الأسئلة الشائعة

ما هي المستندات المؤيدة للمطالبة في التأمين الطبي (الصحي)؟

هي كل ما له صلة من مستندات ويثبت عمر الشخص المؤمن عليه و جنسيته وهويته و سريان ‏التغطية التأمينية وملابسات وقوع الحادث الناشئة عنه تلك المطالبة وسداد التكاليف، كما ‏تشمل مستندات أخرى على سبيل المثال: الفواتير، والإيصالات، والوصفات الطبية، تقرير ‏الطبيب، الإحالة والتوصيات، وأية مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة.‏

ما هي الأحكام والشروط الأساسية للمنتج أو الخدمة التمويلية التي على شركة التمويل الإفصاح عنها قبل إبرام اتفاقية التمويل؟

قبل إبرام اتفاقية التمويل على شركة التمويل الإفصاح والتوضيح لعملائها عن تفاصيل كل ما يتعلق بالمنتج أو الخدمات التمويلية المطلوبة وأن توفر لهم ملخص بالأحكام والشروط الأساسية للمنتج أو الخدمة التمويلية، ومن ذلك -على سبيل المثال :
  •  الرسوم و العمولات وتكاليف الخدمات الإدارية ومعدل النسبة السنوي.
  • فترة سداد التمويل.
  • إجراءات السداد المبكر.
  • إجراءات إنهاء اتفاقية التمويل.
  • إجراءات حق الانسحاب إن وجدت.
  • التزامات وواجبات كل طرف بموجب الاتفاقية.
  • أي بند يحق للشركة تعديله بعد سريان الاتفاقية.
  • أي قيد أو شرط قد يترتب عليه ضررٌ بمصلحة العميل.
  • إجراءات التعامل مع الشكوى.

ما هي الإجراءات التي ينبغي لشركة التمويل اتباعها عند تلقي شكاوى العملاء؟

على شركة التمويل عند تلقي شكاوى العملاء القيام بالآتي:
  • التواصل مع العميل عن طريق وسائل اتصال مضمونه لتأكيد استلام الشكوى وإبلاغه بالمستندات المطلوبة (إن وجدت) خلال 5 أيام عمل.
  • تزويد العميل برقم الشكوى المقدمة وبيانات الاتصال والتى من خلالها يمكنه متابعة المستجدات على الشكوى المقدمة.
  • الرد بالنتائج للعميل في خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام عمل من تلقي الشكوى.
  • حفظ وتوثيق القناة المستخدمة في التواصل مع الشاكي والاحتفاظ بسجلاتها.

ما المقصود بإعادة جدولة التمويل ؟

عند انخفاض الراتب يتم تخفيض قسط السداد الشهري، مما ينتج عنه زيادة مدة سداد التمويل. في هذه الحالة يتم إعادة الإتفاق على فترة سداد التمويل وهو المسمى بإعادة الجدولة.

إذا كان للعميل بطاقة ائتمانية، هل يكون مبلغ التمويل أقل؟

نعم، لأن البطاقة الائتمانية تدخل في حساب السقف الائتماني للعميل. ومع التزامه بتسديد الدفعات المستحقة للبطاقة، فانه بذلك يساعد في تحسين فرص الموافقة على طلب التمويل.

هل يُلزم العميل بتحديث بياناته الشخصية لدى شركة التمويل؟

بشكل مستمر يجب على العميل تحديث بياناته الشخصية والتي تتضمن معلومات الاتصال (كالبريد الإلكتروني وصندوق البريد...الخ) ويتحمل العميل المسؤولية الكاملة نتيجة عدم تزويد معلوماته لشركة التمويل ومسؤوليته عن المعلومات التي يوفرها ومدى صحتها.

ما هي مسئولية شركة التمويل بشأن سلوك الموظفين المكلفين بالأدوار التي تشمل مبيعات وتسويق منتجات التمويل؟

لضمان حسن الخدمة في عمليات المبيعات والتسويق مع كافة العملاء وجب على شركة التمويل نشر لائحة قواعد وقوانين السلوك مع العملاء والتأكد من استلام جميع الموظفين نسختهم الخاصة منها.

ماهي مسئوليات شركة التمويل تجاه عملائها عند التعامل أو البيع؟

في عمليات بيع أو استخدام أي من الخدمات أو المنتجات وجب على شركة التمويل عدم التحيز ضد العملاء أو الضغط عليهم لأي سبب من الأسباب.

هل يحق لجهة التمويل تحصيل رسوم في حال طلب العميل كشف حساب مفصل؟

بناء على طلب العميل، يجب على شركة التمويل منحه كشف الحساب المفصل بدون أي رسوم أو تأخير ويتضمن الكشف جميع الرسوم وكلفة الأجل والتكاليف المطبقة بالإضافة إلى أي تكاليف زائدة في حال حدوث تعثر أو سداد مبكر للتمويل.

كم مرة يحق للعميل الحصول على كشف مجاني يوضح فيه الدفعات المسددة والدفعات المتبقية؟

يحق للعميل طلب كشف (ورقي أو إلكتروني) بالمبالغ المسددة والمتبقية بشكل ربع سنوي من شركة التمويل.

ما هي الإجراءات المحظور على شركة التمويل اتخاذها لاسترداد المبالغ المستحقة على العملاء؟

بموجب اتفاقية التمويل لا يحق لشركة التمويل اتباع أي إجراءات غير نظامية أو غير قانونية لاستلام المبالغ المستحقة لهم.

ما هي حدود الالتزامات المالية التي ينبغي للعميل الإفصاح عنها عند طلب الحصول على منتج تمويل وما هي مسؤولية شركات التمويل؟

لضمان قدرة العميل المالية على الالتزام بسداد مبالغ منتج التمويل مستقبلياً ، يجب على العميل الإفصاح عن جميع التزاماته المالية مع أي جهة. تضمن هذه المعلومات لشركة التمويل ملائمة المنتج لوضع العميل المالي واحتياجاته.

متى ينبغي لشركة التمويل أن تصدر خطاب إخلاء طرف للعميل في حال السداد الكامل والنهائي للتمويل؟

تمنح شركة التمويل للعميل خطاب إخلاء الطرف في ظرف 7 أيام عمل من تاريخ سداده للمبلغ النهائي ويجب على شركة التمويل تحديث ملف العميل الائتماني لدى شركة المعلومات الائتمانية.

في حال ما إذا قامت شركة التمويل بتحصيل مبالغ بالخطأ من العميل، ما هو الإجراء الذي ينبغي اتخاذه؟

تباشر شركة التمويل برد المبلغ المحصل عن طريق الخطأ الى حساب المتضرر ويتم ذلك دون انتظار أي مطالبات بالمبلغ وعلى وجه السرعة، ولا يحق لشركة التمويل الاستفادة من المبلغ.

ما الذي ينبغي لشركة التمويل أخذه في الاعتبار قبل إبرام الاتفاقية فيما يرتبط بحالات الوفاة؟

يجب على شركة التمويل إعلام العميل قبل توقيع الاتفاقية عن الإجراءات والأنظمة المتبعة بخصوص اتفاقية التمويل في حالة وفاة الشخص الممنوح له التمويل ( لا قدر الله )

هل يحق لشركات التمويل رفض منح العميل أي منتج تمويلي؟

يعد من حق شركة التمويل رفض منح العميل أي منتج تمويلي شرط إعلام العميل عن أسباب الرفض عن طريق وسائل الاتصال المضمونة في فترة خمسة أيام من تاريخ الرفض.

هل يحق لشركة التمويل إجراء أي تغيير في الرسوم والعمولات التي يتعين على العملاء سدادها بعد توقيع اتفاقية التمويل؟

لا يعد هذا من حق الشركة.

في حال ما إذا قررت الشركة إجراء تغييرات على الاتفاقية، ما هي حقوق العميل والتزامات الشركة تجاهه؟

في حال حاجة الشركة إلى تغيير أو تعديل أي من بنود الاتفاقية وجب عليها إعلام العميل بهذا بثلاثين يوم عمل قبل إجراء أي تغيير. للعميل كامل الحق في الاعتراض على هذا التغيير في ظرف عشرة أيام من تاريخ استلام الإشعار.

ما هي مسؤوليات شركة التمويل تجاه الحالات الإنسانية لدى عملائها؟

في حال واجهت شركة التمويل عملاء يعانون من صعوبة أو ضائقة مالية طارئة، لزم التعامل معهم بتفهم و مراعاة لحالتهم الإنسانية.

هل يحق لشركة التمويل معرفة غرض الحصول على التمويل؟

يجب على شركة التمويل معرفة السبب أو الغرض وراء طلب العميل لمبلغ التمويل وتسجيل ذلك.

ماهي الجهة التي تُشرف على شركات التمويل؟

تشرف مؤسسة النقد العربي السعودي على مراقبة شركات التمويل المصرح لها بتوفير خدماتها في المملكة العربية السعودية، حيث أنها الجهة الوحيدة المخولة نظاماً للقيام بذلك.

هل يمكن استخدام بطاقة "مدى" خارج المملكة؟

نعم، في حال توافر شعار شركات المدفوعات العالمية، حيث تتيح عمليات الربط القائمة بين الشبكة السعودية للمدفوعات، مع الشبكة الخليجية الموحدة، وكذلك مع شركات المدفوعات العالمية مثل: فيزا وماستركارد، أمام حاملي بطاقة "مدى" إمكانية تنفيذ عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي، وتنفيذ عمليات الدفع عبر أجهزة نقاط البيع المنتشرة في أسواق الخليج والعالم.

هل هناك أي رسوم إضافية تترتب على عملية إصدار بطاقة "مدى"؟

لا يوجد أي رسوم إضافية تترتب على عملية إصدار بطاقة "مدى" عند فتح الحساب أو عند إغلاقه أو تجديده وهذا بناء على تعليمات واضحة وصريحة من مؤسسة النقد العربي السعودي.

كيف يمكن الحصول على بطاقة "مدى"؟

يقوم العميل بالتوجه إلى البنك مصدر بطاقته الائتمانية، وسيتم البدء في عملية إصدار بطاقة " مدى " الجديدة الخاصة به وذلك بمجرد انتهاء صلاحية بطاقته الحالية أو قبل انتهائها في حال رغبته بتجديدها.

كيف تعمل بطاقة "مدى"؟

تعمل بطاقة مدى بنفس النظام والطريقة التي تعمل بها جميع البطاقات المصرفية مع ازدياد معايير الأمان، بالإضافة إلى مزايا أكثر وخدمات مبتكرة.

ما هي بطاقة "مدى"؟

"مدى" هي الهوية الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات، والتي تقوم بربط جميع أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع بنظام مركزي موحد، يسمح بتمرير العمليات المالية المنفّذة بواسطة تلك الأجهزة بصورة واضحة وآمنة.

ماهي الحالات التي تتم التغطية الائتمانية فيها؟

يغطي الدرع الائتماني بشكل عام حالات الوفاة الطبيعية أو الوفاة بسبب حادث أو العجز الكلي الدائم (بسبب حادث أو مرض)

هل هناك سن محدد للتغطية؟

يجب أن لا يقل عمر حامل البطاقة عن 18 عاماً ولا يزيد على 70 عاماً.

ما هو برنامج الدرع الائتماني؟

هي خاصية على البطاقة الائتمانية لتغطية الرصيد المستحق الخاص ببطاقتك الائتمانية في الحالات الغير المتوقعة (لا قدر الله)

ما هي درجة الائتمان؟

تعتبر درجة الائتمان مقياس التقرير الائتماني الخاص بالعميل والذي بناء عليه تقرر الجهات أو الأفراد إمكانية قيامهم بأعمال تجارية مع الشخص أم لا. يتم تحديث درجة ائتمان العميل كلما طرأ أي تغييرات في تقريره الائتماني.

ما هو المبلغ الذي يجب علي دفعه شهرياً ؟

أقل مبلغ بإمكان العميل سداده شهرياً هو 5% من إجمالي الرصيد المستحق أو دفع المبلغ كاملاً خلال فترة الاستحقاق بدون أي رسوم إضافية.

هل يمكنني تعيين حد ائتماني منفصل للبطاقات الإضافية لدي ؟

بإمكان العميل تعيين حد ائتماني منفصل بالإضافة إلى إمكانية زيادة أو خفض حد الائتمان على البطاقة الإضافية بكل سهولة ومرونة.

ماذا يجب علي القيام به عند ضياع أو سرقة البطاقة الائتمانية؟

فور إدراكك بفقدان أو ضياع بطاقتك، قم بالاتصال بالبنك مصدر البطاقة على الرقم المخصص لحالات فقدان البطاقات الائتمانية، ويكون هذا الرقم متوفر على موقع البنك الرسمي. في ظرف 24 ساعة سيقوم البنك بإيقاف البطاقة المفقودة وإصدار بطاقة بديلة ( قد تطبق رسوم رمزية على هذه العملية)

هل يحق للبنك خصم رسوم غير معلنة من رصيد حسابي البنكي عند إغلاقه ؟

من حق العميل أن يتم إعلامه بشأن أي رسوم سيتم خصمها من رصيد الإغلاق النهائي وذلك في ظرف خمس أيام من تاريخ اغلاق حساب العميل أو تحويله لبنك آخر.

ماهي الجهات التي يجوز لها الكشف عن الأرصدة والحسابات أو الأمانات والودائع والاستثمارات لدى البنوك العاملة بالمملكة؟

الجهات هي:
  • المحاكم الشرعية وديوان المظالم.
  • وزارة الداخلية.
  • إمارات المناطق.
  • وزارة المالية.

كم يستغرق الأمر كي يقوم البنك بإعادة المبلغ المسحوب من حسابي عن طريق الخطأ ؟

فور قبول واعتماد الشكوى المقدمة من العميل لاسترداد المبلغ المستحق، يتم رد المبلغ إلى حساب العميل في فترة خمسة أيام من تاريخ الشكوى. وفي حال ستستغرق العملية وقتاً أطول، يتم إعلام العميل مسبقاً عن هذا التأخير.

كيف لي أن أتأكد أن الأموال التي قمت بتحويلها سوف يتم إرسالها إلى الحساب الصحيح ؟

يتحمل البنك المحول منه مسؤولية التأكد من بيانات السداد والتحويل وبالأخص تحري الدقة من رقم الحساب الدولي(IBAN) المحول اليه بالإضافة الى كود البنك المحول اليه قبل إتمام عملية التحويل.

ما هي قيمة الرسوم المستحقة على إرسال أموال لمستفيد متواجد خارج المملكة؟

في حالة ارسال المال خارج الدولة يحق للبنك فرض رسوم ثابتة على العميل بغض النظر عن المبلغ المحول، مع العلم أنه يتم حساب الرسوم المستحقة سواء كانت للبنك المستفيد أو للبنك المحول منه. قبل تحويل المال وجب الإفصاح للعميل بوضوح عن هذه الرسوم المطبقة على تحويله المالي.

هل يعتبر الافصاح عن بياناتي لموظف البنك جزء من إجراءات تحديث حسابي البنكي؟

لا يتطلب أي جزء من الإجراءات المتبعة من قبل البنوك بالإفصاح عن تفاصيل حساب العملاء ككلمة السر الخاصة بهم سواء هاتفياً أو من خلال الرسائل النصية.  

كيف يمكنني أن أتحقق أنه من الآمن إستعمال الانترنت في العمليات المصرفية ؟

يتم اتخاذ جميع الإجراءات من طرف البنك لضمان أمان كافة القنوات المصرفية، وفي حالة اختراق حساب العميل يتم تعويضه عن أي أضرار أو خسائر مالية مسببة بضعف البروتوكولات أو الضوابط الأمنية لهذه القنوات.

هل من الضروري إيداع مبلغ معين لفتح حساب بنكي ؟

لا يشترط مبلغ معين لفتح حساب بالبنك ولا يحق للبنك فرض هذا الشرط على العميل. ولكن يحق للبنك أن يغلق الحساب في حالة أن كان رصيد الحساب صفر لمدة تسعون يوماً من تاريخ فتح الحساب.

هل يحق للبنك إغلاق حسابي دون إخباري ؟

يجب على البنك إعلام العميل قبل اتخاذ القرار بإغلاق حسابه بفترة ستون يوماً مع إعطائه الأسباب والتوضيحات لهذا القرار. يستثنى من هذا الإجراء المتبع حالات احتيال أو اختلاس العميل ويحق للبنك إغلاق الحساب في هذه الحالة دون إشعاره بذلك.

هل يحق للبنك رفض فتح حساب لصالحي ؟

من حق كل شخص طبيعي أو اعتباري أن يفتح حساب في أي بنك في المملكة ولا يحق لأي من البنوك رفض الطلب طالما تم اكمال كافة الإجراءات واستوفي كل ما يلزم لفتح الحساب. تستثنى بعض الحالات التي تقرها مؤسسة النقد العربي السعودي.

ما هي الأخطار المستثناة من التأمين على الممتلكات ؟‏

  • الأضرار التي تأتي نتيجة أعمال الشغب أو الخلافات الأهلية، شرط أن لا ‏تكون متفق عليها أو تم اضافتها الى وثيقة التأمين.
  • الأضرار المسببة جراء الحروب سواءً كانت حروب معلنة أم غير معلنة.‏‏
  • أضرار التلوث الإشعاعي سواءً كان ذلك هو السبب المباشر ‏أم لا.
  • الضرر أو الهلاك الذي سببه التلوث.
  • الخسائر التبعية بمختلف أنواعها.‏‏
  • الأخطار الإرهابية.
  • الأضرار نتيجة الأخطار البحرية إن تم الاتفاق على ‏استثنائها من وثيقة التأمين.‏

ما هي حدود التغطية التأمينية بالنسبة للتأمين على الممتلكات؟

  • تغطية أضرار الشيء المؤمن عليه في حالة كان عقاراً أم منقولاً من المخاطر مثلا ‏‏(حريق ، سرقة ، عطب أنابيب ، كوارث الطبيعة ... الخ).
  • محتويات الشيء المؤمن عليه.
  • المسؤولية الشخصية.
  • المسؤولية القانونية عن حالات الوفاة التي تنتج عن حوادث عرضية للممتلكات ‏والإصابات.
  • تغطية خسارة الإيجار وتعويضه لمالك العقار وذلك لعدم صلاحية العقار للإيجار ‏بسبب عيب أو خطر يغطيه التأمين وذلك حسب حدود وثيقة التأمين.
  • توفير مسكن بديل للسكان أثناء فترة إصلاح العقار المتضرر.‏

ما هي أنواع الممتلكات التي يمكن تغطيتها؟

تنقسم الممتلكات التي يمكن التأمين عليها إلى ثلاث فئات:
  • المباني: وهو هيكل المبنى وكل مرفقاته التي تغطيها وثيقة التأمين.
  • الآلات والمحتويات الأخرى: جميع الأشياء باستثناء المخزون الذي قد يتواجد داخل المخازن أو المبنى.
  • المخزون: هي الممتلكات في حيز المؤمن له سواء كانت ملك له ام لا والمواد والبضائع وغيرها في عهده المنشأة سواء امتلكتها أم لا.

ما هي المستندات المؤيدة للمطالبة في تأمين المركبات؟

للقيام بمطالبة تأمينية، وجب توافر مستندات سريان التغطية التأمينية بالإضافة الى تفاصيل وملابسات وقوع الحادث الناشئة عنه تلك المطالبة. ومن ضمن المتطلبات الأخرى: تقرير الحادث من المرور وأية مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة ومن ضمنها ما يلي:
  • رخصة السير.
  • استمارة (وثيقة ملكية) السيارة.
  • وثيقة التأمين.

ما هي الأمور الواجب الانتباه لها عند شرائك وثيقة التأمين الشامل في تأمين المركبات؟

  • حدود التغطية: ‏يتمثل الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين في التعويض بمبلغ التغطية الوارد في الوثيقة أو القيمة السوقية للمركبة وقت وقوع الحادث أيهما أقل. يجب الحرص على تقدير القيمة الحقيقية لمركبتك عند إبلاغ الشركة ‏بقيمة المركبة التقديرية عند التأمين، والحفاظ على دقة هذه القيمة عند كل تجديد لوثيقة التأمين.
  • نسبة الاستهلاك: يعد مبدأ التعويض أساس فكرة الاستهلاك التي يتم تطبيقها على الشيء موضوع التأمين. حيث ان هدف مبدأ التعويض هو إرجاع المؤمن له إلى نفس حالته المالية قبل ضرر الحادث. وتستخدم هذه الطريقة من قبل شركات التأمين لتقييم القيمة الفعلية والحقيقية للضرر المسبب ويتم الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة. مثال: إذا تعرضت سيارة لحادث أدى ‏إلى تلف السيارة بالكامل بعد مضي فترة ستة أشهر من تاريخ وثيقة التأمين. كانت قيمة السيارة في هذا الوقت ‏‏100.000 ريال عند شراء وثيقة التأمين. وبناء عليه لن تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له ‏عن كامل المبلغ، وإنما سوف تخصم مبلغ استهلاك السيارة عن فترة ستة أشهر.
  • خصم عدم التقدم بمطالبة: كنوع من التحفيز المالي وتشجيع العملاء، تقوم بعض شركات التأمين بمنح خصم عدم التقدم بمطالبة؛ أي تخفيض قسط التأمين للسنة الجديدة. ويكون هذا لعملائها الذين لم يتقدموا بأي مطالبات تأمينية طوال فترة التأمين للسنة السابقة. ويعود هذا لخلو ملفهم من أي حوادث مرورية في هذه السنة.

ما هي وثيقة التأمين الشامل المتعلقة بالمركبات؟

تنقسم هذه الوثيقة إلى جزئين : يغطي الجزء الأول من الوثيقة الأضرار أو الإصابات التي قد تلحق بقائد المركبة، ومركبته (تغطى المركبة ضد الحريق والسرقة ب‏الإضافة الى الحوادث العرضية) والركاب الآخرين. بينما يغطي الجزء الثاني من الوثيقة الأضرار أو الإصابات التي قد تلحق بالغير سواء كانوا ممتلكات أو أشخاص.

ما هي وثيقة التأمين الإلزامي المتعلقة بالمركبات؟

هي الوثيقة التي تغطي أي أضرار أو إصابات مسببة من قبل مركبتك على الغير ( الأشخاص والممتلكات) ولا يتضمن في هذه الوثيقة تغطية الأضرار الملحقة بك أو بمركبتك. مثال : ‏في حالة وقوع حادث كنت أنت المتسبب فيه وبنسبة 100%، سيتم تعويض المتضرر من قبل شركة التأمين عن جميع ‏الأضرار التي تسببت بها لغيرك ولا تكون الشركة مطالبة بتعويضك لقاء الأضرار التي وقعت لك ‏أو لمركبتك.

ما هو المقصود بالمصلحة التأمينية؟

المصلحة التأمينية هي الحق القانوني للشخص الطبيعي أو الاعتباري بالتأمين على أي من ممتلكاته ( سيارة، منزل...الخ) بشرط أن يكون هناك علاقة قانونية بين الشخص والشيء موضوع التأمين عليه.حيث انه يحق لك التأمين على الأشياء التي تربطك بها علاقة قانونية أو مصلحة تأمينية بينما لا يحق لغيرك حق التأمين على أشيائك لعدم توافر علاقة " الملكية" القانونية بهذا الشيء.

هل يتحمل المؤمن له جزء من تكاليف العلاج أم تتحمل شركة التأمين كافة ‏كلفة العلاج؟

يكون الفصل في هذا الموضوع بناء على نوع وثيقة التأمين. في بعض وثائق التأمين وجب على المؤمن عليه أن يشارك في دفع التكاليف والمصاريف بنسبة معينة بناء على الإتفاق بين المؤمن عليه والشركة . بينما لا تشترط الوثائق الأخرى مشاركة المؤمن عليه في أي من المصاريف وتكون أنواع هذه الوثائق مكلفة عن غيرها.

ما هي الأمراض التي تستثنيها عادة شركات التأمين من التأمين الطبي (الصحي)؟

  •  تستثنى عمليات التجميل ما عدا العمليات الجراحية اللازمة لعلاج أي تشوهات نتجت عن حادث.
  •  الأمراض المزمنة التي قد يعاني منها أي شخص قبل تاريخ سريان وثيقة التأمين كمرض السكري مثلا.
  •  الفحوصات الطبية الروتينية المتكررة كفحص التوظيف مثلا أو السفر.
  •  المنشطات والفيتامينات.‏

ما هو المقصود بحدود التغطية التأمينية؟

حد التغطية التأمينية هو الحد الأقصى الذي يمكن لشركة التأمين تغطيته وهو أقصى مسئولية مالية يمكن للشركة تحملها في حالة أي خطر أو حادث على المؤمن له. مثال: الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين حسب حدود وثيقة تأمين المركبات هو ثمانية ملايين ريال للأضرار المادية وثلاثة ملايين ريال للأضرار البدنية وأي مبالغ أعلى من ذلك سيتحملها المؤمن له وليس الشركة.

ما هي استثناءات وثيقة تأمين المركبات ؟

هي الحالات التي لا تغطيها شركة التأمين ولا تكون مسئولة فيها عن تعويضك عن الأضرار التي تعرضت لها مركبتك بسبب حادث أو خطر ما. وترد هذه الحالات في الوثيقة التأمينية تحت عنوان "الاستثناءات" أو "استثناءات من حدود التغطية" أو "استثناءات عامة" مثال: أخطار الكوارث. الأخطار الناتجة عن قيادة المركبة في حالة كان قائد المركبة عمره أقل من 21 سنة.

ما هو المقصود بنسبة الاقتطاع/التحمُّل (المشاركة في الدفع)؟

هو المبلغ المحدد في جدول الوثيقة الذي يجب سداده من قبل المؤمن له في حال وقوع أي حادث أو خطر مغطى ضمن حدود الوثيقة التأمينية. مثال : في حالة حادث سيارة، وكانت تكلفة الإصلاح 10.000 ‏ريال وكان مبلغ التحمل حسب الوثيقة هو2.000 ريال، إذاً ستدفع الشركة 8.000 ريال ويتحمل ‏المؤمن له 2.000 ريال.‏

ما هو الهدف من التأمين التعاوني؟

هدف التأمين التعاوني هو توفير الحماية للمؤمن لهم ضد أي أخطار أو حوادث مستقبلية والحرص على إرجاع المؤمن له الى نفس حالته المالية قبل الحادث.

هل تطبق أي رسوم في حال رغبتي في تحويل الأموال من حسابي بالبنك ؟

لا تطبق أي رسوم على عمليات تحويل الأموال من حساب الى أخر أو من بطاقة ائتمان الى أخرى ولا يتحمل العميل أي تكاليف على هذه العمليات.

ماهي الجهة التي تُشرف على شركات التمويل؟

تشرف مؤسسة النقد العربي السعودي على مراقبة شركات التمويل المصرح لها بتوفير خدماتها في المملكة العربية السعودية، حيث أنها الجهة الوحيدة المخولة نظاماً للقيام بذلك.

من هي الجهة التي أتقدم إليها في حال وجود اعتراض أو مشكلة في بطاقة الائتمان؟

يتقدم العميل باعتراضه أو المشكلة التي يواجهها مع إرفاق المستندات المطلوبة إلى الجهة المصدرة للبطاقة، وإن لم تصل إلى حل يمكنه رفع شكواه على موقع ساما تهتم.