الأسئلة الشائعة

هل يمكن استخدام بطاقة "مدى" خارج المملكة؟

نعم، في حال توافر شعار شركات المدفوعات العالمية، حيث تتيح عمليات الربط القائمة بين الشبكة السعودية للمدفوعات، مع الشبكة الخليجية الموحدة، وكذلك مع شركات المدفوعات العالمية مثل: فيزا وماستركارد، أمام حاملي بطاقة "مدى" إمكانية تنفيذ عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي، وتنفيذ عمليات الدفع عبر أجهزة نقاط البيع المنتشرة في أسواق الخليج والعالم.

هل هناك أي رسوم إضافية تترتب على عملية إصدار بطاقة "مدى"؟

لا يوجد أي رسوم إضافية تترتب على عملية إصدار بطاقة "مدى" عند فتح الحساب أو عند إغلاقه أو تجديده وهذا بناء على تعليمات واضحة وصريحة من مؤسسة النقد العربي السعودي.

كيف يمكن الحصول على بطاقة "مدى"؟

يقوم العميل بالتوجه إلى البنك مصدر بطاقته الائتمانية، وسيتم البدء في عملية إصدار بطاقة " مدى " الجديدة الخاصة به وذلك بمجرد انتهاء صلاحية بطاقته الحالية أو قبل انتهائها في حال رغبته بتجديدها.

كيف تعمل بطاقة "مدى"؟

تعمل بطاقة مدى بنفس النظام والطريقة التي تعمل بها جميع البطاقات المصرفية مع ازدياد معايير الأمان، بالإضافة إلى مزايا أكثر وخدمات مبتكرة.

ما هي بطاقة "مدى"؟

"مدى" هي الهوية الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات، والتي تقوم بربط جميع أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع بنظام مركزي موحد، يسمح بتمرير العمليات المالية المنفّذة بواسطة تلك الأجهزة بصورة واضحة وآمنة.

ماهي الحالات التي تتم التغطية الائتمانية فيها؟

يغطي الدرع الائتماني بشكل عام حالات الوفاة الطبيعية أو الوفاة بسبب حادث أو العجز الكلي الدائم (بسبب حادث أو مرض)

هل هناك سن محدد للتغطية؟

يجب أن لا يقل عمر حامل البطاقة عن 18 عاماً ولا يزيد على 70 عاماً.

ما هو برنامج الدرع الائتماني؟

هي خاصية على البطاقة الائتمانية لتغطية الرصيد المستحق الخاص ببطاقتك الائتمانية في الحالات الغير المتوقعة (لا قدر الله)

ما هي درجة الائتمان؟

تعتبر درجة الائتمان مقياس التقرير الائتماني الخاص بالعميل والذي بناء عليه تقرر الجهات أو الأفراد إمكانية قيامهم بأعمال تجارية مع الشخص أم لا. يتم تحديث درجة ائتمان العميل كلما طرأ أي تغييرات في تقريره الائتماني.

ما هو المبلغ الذي يجب علي دفعه شهرياً ؟

أقل مبلغ بإمكان العميل سداده شهرياً هو 5% من إجمالي الرصيد المستحق أو دفع المبلغ كاملاً خلال فترة الاستحقاق بدون أي رسوم إضافية.

هل يمكنني تعيين حد ائتماني منفصل للبطاقات الإضافية لدي ؟

بإمكان العميل تعيين حد ائتماني منفصل بالإضافة إلى إمكانية زيادة أو خفض حد الائتمان على البطاقة الإضافية بكل سهولة ومرونة.

ماذا يجب علي القيام به عند ضياع أو سرقة البطاقة الائتمانية؟

فور إدراكك بفقدان أو ضياع بطاقتك، قم بالاتصال بالبنك مصدر البطاقة على الرقم المخصص لحالات فقدان البطاقات الائتمانية، ويكون هذا الرقم متوفر على موقع البنك الرسمي. في ظرف 24 ساعة سيقوم البنك بإيقاف البطاقة المفقودة وإصدار بطاقة بديلة ( قد تطبق رسوم رمزية على هذه العملية)

من هي الجهة التي أتقدم إليها في حال وجود اعتراض أو مشكلة في بطاقة الائتمان؟

يتقدم العميل باعتراضه أو المشكلة التي يواجهها مع إرفاق المستندات المطلوبة إلى الجهة المصدرة للبطاقة، وإن لم تصل إلى حل يمكنه رفع شكواه على موقع ساما تهتم.

ماهي الجهة التي تُشرف على شركات التمويل؟

تشرف مؤسسة النقد العربي السعودي على مراقبة شركات التمويل المصرح لها بتوفير خدماتها في المملكة العربية السعودية، حيث أنها الجهة الوحيدة المخولة نظاماً للقيام بذلك.

هل يحق للبنك خصم رسوم غير معلنة من رصيد حسابي البنكي عند إغلاقه ؟

من حق العميل أن يتم إعلامه بشأن أي رسوم سيتم خصمها من رصيد الإغلاق النهائي وذلك في ظرف خمس أيام من تاريخ اغلاق حساب العميل أو تحويله لبنك آخر.

ماهي الجهات التي يجوز لها الكشف عن الأرصدة والحسابات أو الأمانات والودائع والاستثمارات لدى البنوك العاملة بالمملكة؟

الجهات هي:
  • المحاكم الشرعية وديوان المظالم.
  • وزارة الداخلية.
  • إمارات المناطق.
  • وزارة المالية.

كم يستغرق الأمر كي يقوم البنك بإعادة المبلغ المسحوب من حسابي عن طريق الخطأ ؟

فور قبول واعتماد الشكوى المقدمة من العميل لاسترداد المبلغ المستحق، يتم رد المبلغ إلى حساب العميل في فترة خمسة أيام من تاريخ الشكوى. وفي حال ستستغرق العملية وقتاً أطول، يتم إعلام العميل مسبقاً عن هذا التأخير.

كيف لي أن أتأكد أن الأموال التي قمت بتحويلها سوف يتم إرسالها إلى الحساب الصحيح ؟

يتحمل البنك المحول منه مسؤولية التأكد من بيانات السداد والتحويل وبالأخص تحري الدقة من رقم الحساب الدولي(IBAN) المحول اليه بالإضافة الى كود البنك المحول اليه قبل إتمام عملية التحويل.

ما هي قيمة الرسوم المستحقة على إرسال أموال لمستفيد متواجد خارج المملكة؟

في حالة ارسال المال خارج الدولة يحق للبنك فرض رسوم ثابتة على العميل بغض النظر عن المبلغ المحول، مع العلم أنه يتم حساب الرسوم المستحقة سواء كانت للبنك المستفيد أو للبنك المحول منه. قبل تحويل المال وجب الإفصاح للعميل بوضوح عن هذه الرسوم المطبقة على تحويله المالي.

هل يعتبر الافصاح عن بياناتي لموظف البنك جزء من إجراءات تحديث حسابي البنكي؟

لا يتطلب أي جزء من الإجراءات المتبعة من قبل البنوك بالإفصاح عن تفاصيل حساب العملاء ككلمة السر الخاصة بهم سواء هاتفياً أو من خلال الرسائل النصية.  

كيف يمكنني أن أتحقق أنه من الآمن إستعمال الانترنت في العمليات المصرفية ؟

يتم اتخاذ جميع الإجراءات من طرف البنك لضمان أمان كافة القنوات المصرفية، وفي حالة اختراق حساب العميل يتم تعويضه عن أي أضرار أو خسائر مالية مسببة بضعف البروتوكولات أو الضوابط الأمنية لهذه القنوات.

هل من الضروري إيداع مبلغ معين لفتح حساب بنكي ؟

لا يشترط مبلغ معين لفتح حساب بالبنك ولا يحق للبنك فرض هذا الشرط على العميل. ولكن يحق للبنك أن يغلق الحساب في حالة أن كان رصيد الحساب صفر لمدة تسعون يوماً من تاريخ فتح الحساب.

هل يحق للبنك إغلاق حسابي دون إخباري ؟

يجب على البنك إعلام العميل قبل اتخاذ القرار بإغلاق حسابه بفترة ستون يوماً مع إعطائه الأسباب والتوضيحات لهذا القرار. يستثنى من هذا الإجراء المتبع حالات احتيال أو اختلاس العميل ويحق للبنك إغلاق الحساب في هذه الحالة دون إشعاره بذلك.

هل يحق للبنك رفض فتح حساب لصالحي ؟

من حق كل شخص طبيعي أو اعتباري أن يفتح حساب في أي بنك في المملكة ولا يحق لأي من البنوك رفض الطلب طالما تم اكمال كافة الإجراءات واستوفي كل ما يلزم لفتح الحساب. تستثنى بعض الحالات التي تقرها مؤسسة النقد العربي السعودي.

هل تطبق أي رسوم في حال رغبتي في تحويل الأموال من حسابي بالبنك ؟

لا تطبق أي رسوم على عمليات تحويل الأموال من حساب الى أخر أو من بطاقة ائتمان الى أخرى ولا يتحمل العميل أي تكاليف على هذه العمليات.