الأسئلة الشائعة

ما هي الأحكام والشروط الأساسية للمنتج أو الخدمة التمويلية التي على شركة التمويل الإفصاح عنها قبل إبرام اتفاقية التمويل؟

قبل إبرام اتفاقية التمويل على شركة التمويل الإفصاح والتوضيح لعملائها عن تفاصيل كل ما يتعلق بالمنتج أو الخدمات التمويلية المطلوبة وأن توفر لهم ملخص بالأحكام والشروط الأساسية للمنتج أو الخدمة التمويلية، ومن ذلك -على سبيل المثال :
  •  الرسوم و العمولات وتكاليف الخدمات الإدارية ومعدل النسبة السنوي.
  • فترة سداد التمويل.
  • إجراءات السداد المبكر.
  • إجراءات إنهاء اتفاقية التمويل.
  • إجراءات حق الانسحاب إن وجدت.
  • التزامات وواجبات كل طرف بموجب الاتفاقية.
  • أي بند يحق للشركة تعديله بعد سريان الاتفاقية.
  • أي قيد أو شرط قد يترتب عليه ضررٌ بمصلحة العميل.
  • إجراءات التعامل مع الشكوى.

ما هي الإجراءات التي ينبغي لشركة التمويل اتباعها عند تلقي شكاوى العملاء؟

على شركة التمويل عند تلقي شكاوى العملاء القيام بالآتي:
  • التواصل مع العميل عن طريق وسائل اتصال مضمونه لتأكيد استلام الشكوى وإبلاغه بالمستندات المطلوبة (إن وجدت) خلال 5 أيام عمل.
  • تزويد العميل برقم الشكوى المقدمة وبيانات الاتصال والتى من خلالها يمكنه متابعة المستجدات على الشكوى المقدمة.
  • الرد بالنتائج للعميل في خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام عمل من تلقي الشكوى.
  • حفظ وتوثيق القناة المستخدمة في التواصل مع الشاكي والاحتفاظ بسجلاتها.

ما المقصود بإعادة جدولة التمويل ؟

عند انخفاض الراتب يتم تخفيض قسط السداد الشهري، مما ينتج عنه زيادة مدة سداد التمويل. في هذه الحالة يتم إعادة الإتفاق على فترة سداد التمويل وهو المسمى بإعادة الجدولة.

إذا كان للعميل بطاقة ائتمانية، هل يكون مبلغ التمويل أقل؟

نعم، لأن البطاقة الائتمانية تدخل في حساب السقف الائتماني للعميل. ومع التزامه بتسديد الدفعات المستحقة للبطاقة، فانه بذلك يساعد في تحسين فرص الموافقة على طلب التمويل.

هل يُلزم العميل بتحديث بياناته الشخصية لدى شركة التمويل؟

بشكل مستمر يجب على العميل تحديث بياناته الشخصية والتي تتضمن معلومات الاتصال (كالبريد الإلكتروني وصندوق البريد...الخ) ويتحمل العميل المسؤولية الكاملة نتيجة عدم تزويد معلوماته لشركة التمويل ومسؤوليته عن المعلومات التي يوفرها ومدى صحتها.

ما هي مسئولية شركة التمويل بشأن سلوك الموظفين المكلفين بالأدوار التي تشمل مبيعات وتسويق منتجات التمويل؟

لضمان حسن الخدمة في عمليات المبيعات والتسويق مع كافة العملاء وجب على شركة التمويل نشر لائحة قواعد وقوانين السلوك مع العملاء والتأكد من استلام جميع الموظفين نسختهم الخاصة منها.

ماهي مسئوليات شركة التمويل تجاه عملائها عند التعامل أو البيع؟

في عمليات بيع أو استخدام أي من الخدمات أو المنتجات وجب على شركة التمويل عدم التحيز ضد العملاء أو الضغط عليهم لأي سبب من الأسباب.

هل يحق لجهة التمويل تحصيل رسوم في حال طلب العميل كشف حساب مفصل؟

بناء على طلب العميل، يجب على شركة التمويل منحه كشف الحساب المفصل بدون أي رسوم أو تأخير ويتضمن الكشف جميع الرسوم وكلفة الأجل والتكاليف المطبقة بالإضافة إلى أي تكاليف زائدة في حال حدوث تعثر أو سداد مبكر للتمويل.

كم مرة يحق للعميل الحصول على كشف مجاني يوضح فيه الدفعات المسددة والدفعات المتبقية؟

يحق للعميل طلب كشف (ورقي أو إلكتروني) بالمبالغ المسددة والمتبقية بشكل ربع سنوي من شركة التمويل.

ما هي الإجراءات المحظور على شركة التمويل اتخاذها لاسترداد المبالغ المستحقة على العملاء؟

بموجب اتفاقية التمويل لا يحق لشركة التمويل اتباع أي إجراءات غير نظامية أو غير قانونية لاستلام المبالغ المستحقة لهم.

ما هي حدود الالتزامات المالية التي ينبغي للعميل الإفصاح عنها عند طلب الحصول على منتج تمويل وما هي مسؤولية شركات التمويل؟

لضمان قدرة العميل المالية على الالتزام بسداد مبالغ منتج التمويل مستقبلياً ، يجب على العميل الإفصاح عن جميع التزاماته المالية مع أي جهة. تضمن هذه المعلومات لشركة التمويل ملائمة المنتج لوضع العميل المالي واحتياجاته.

متى ينبغي لشركة التمويل أن تصدر خطاب إخلاء طرف للعميل في حال السداد الكامل والنهائي للتمويل؟

تمنح شركة التمويل للعميل خطاب إخلاء الطرف في ظرف 7 أيام عمل من تاريخ سداده للمبلغ النهائي ويجب على شركة التمويل تحديث ملف العميل الائتماني لدى شركة المعلومات الائتمانية.

في حال ما إذا قامت شركة التمويل بتحصيل مبالغ بالخطأ من العميل، ما هو الإجراء الذي ينبغي اتخاذه؟

تباشر شركة التمويل برد المبلغ المحصل عن طريق الخطأ الى حساب المتضرر ويتم ذلك دون انتظار أي مطالبات بالمبلغ وعلى وجه السرعة، ولا يحق لشركة التمويل الاستفادة من المبلغ.

ما الذي ينبغي لشركة التمويل أخذه في الاعتبار قبل إبرام الاتفاقية فيما يرتبط بحالات الوفاة؟

يجب على شركة التمويل إعلام العميل قبل توقيع الاتفاقية عن الإجراءات والأنظمة المتبعة بخصوص اتفاقية التمويل في حالة وفاة الشخص الممنوح له التمويل ( لا قدر الله )

هل يحق لشركات التمويل رفض منح العميل أي منتج تمويلي؟

يعد من حق شركة التمويل رفض منح العميل أي منتج تمويلي شرط إعلام العميل عن أسباب الرفض عن طريق وسائل الاتصال المضمونة في فترة خمسة أيام من تاريخ الرفض.

هل يحق لشركة التمويل إجراء أي تغيير في الرسوم والعمولات التي يتعين على العملاء سدادها بعد توقيع اتفاقية التمويل؟

لا يعد هذا من حق الشركة.

في حال ما إذا قررت الشركة إجراء تغييرات على الاتفاقية، ما هي حقوق العميل والتزامات الشركة تجاهه؟

في حال حاجة الشركة إلى تغيير أو تعديل أي من بنود الاتفاقية وجب عليها إعلام العميل بهذا بثلاثين يوم عمل قبل إجراء أي تغيير. للعميل كامل الحق في الاعتراض على هذا التغيير في ظرف عشرة أيام من تاريخ استلام الإشعار.

ما هي مسؤوليات شركة التمويل تجاه الحالات الإنسانية لدى عملائها؟

في حال واجهت شركة التمويل عملاء يعانون من صعوبة أو ضائقة مالية طارئة، لزم التعامل معهم بتفهم و مراعاة لحالتهم الإنسانية.

هل يحق لشركة التمويل معرفة غرض الحصول على التمويل؟

يجب على شركة التمويل معرفة السبب أو الغرض وراء طلب العميل لمبلغ التمويل وتسجيل ذلك.

ماهي الجهة التي تُشرف على شركات التمويل؟

تشرف مؤسسة النقد العربي السعودي على مراقبة شركات التمويل المصرح لها بتوفير خدماتها في المملكة العربية السعودية، حيث أنها الجهة الوحيدة المخولة نظاماً للقيام بذلك.