الأسئلة الشائعة

ما هو المقصود بالمصلحة التأمينية؟

المصلحة التأمينية هي الحق القانوني للشخص الطبيعي أو الاعتباري بالتأمين على أي من ممتلكاته ( سيارة، منزل...الخ) بشرط أن يكون هناك علاقة قانونية بين الشخص والشيء موضوع التأمين عليه.حيث انه يحق لك التأمين على الأشياء التي تربطك بها علاقة قانونية أو مصلحة تأمينية بينما لا يحق لغيرك حق التأمين على أشيائك لعدم توافر علاقة " الملكية" القانونية بهذا الشيء.

ما هو المقصود بحدود التغطية التأمينية؟

حد التغطية التأمينية هو الحد الأقصى الذي يمكن لشركة التأمين تغطيته وهو أقصى مسئولية مالية يمكن للشركة تحملها في حالة أي خطر أو حادث على المؤمن له. مثال: الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين حسب حدود وثيقة تأمين المركبات هو ثمانية ملايين ريال للأضرار المادية وثلاثة ملايين ريال للأضرار البدنية وأي مبالغ أعلى من ذلك سيتحملها المؤمن له وليس الشركة.

ما هو المقصود بنسبة الاقتطاع/التحمُّل (المشاركة في الدفع)؟

هو المبلغ المحدد في جدول الوثيقة الذي يجب سداده من قبل المؤمن له في حال وقوع أي حادث أو خطر مغطى ضمن حدود الوثيقة التأمينية. مثال : في حالة حادث سيارة، وكانت تكلفة الإصلاح 10.000 ‏ريال وكان مبلغ التحمل حسب الوثيقة هو2.000 ريال، إذاً ستدفع الشركة 8.000 ريال ويتحمل ‏المؤمن له 2.000 ريال.‏

ما هو الهدف من التأمين التعاوني؟

هدف التأمين التعاوني هو توفير الحماية للمؤمن لهم ضد أي أخطار أو حوادث مستقبلية والحرص على إرجاع المؤمن له الى نفس حالته المالية قبل الحادث.

ما هي المستندات المؤيدة للمطالبة في التأمين الطبي (الصحي)؟

هي كل ما له صلة من مستندات ويثبت عمر الشخص المؤمن عليه و جنسيته وهويته و سريان ‏التغطية التأمينية وملابسات وقوع الحادث الناشئة عنه تلك المطالبة وسداد التكاليف، كما ‏تشمل مستندات أخرى على سبيل المثال: الفواتير، والإيصالات، والوصفات الطبية، تقرير ‏الطبيب، الإحالة والتوصيات، وأية مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة.‏

هل يتحمل المؤمن له جزء من تكاليف العلاج أم تتحمل شركة التأمين كافة ‏كلفة العلاج؟

يكون الفصل في هذا الموضوع بناء على نوع وثيقة التأمين. في بعض وثائق التأمين وجب على المؤمن عليه أن يشارك في دفع التكاليف والمصاريف بنسبة معينة بناء على الإتفاق بين المؤمن عليه والشركة . بينما لا تشترط الوثائق الأخرى مشاركة المؤمن عليه في أي من المصاريف وتكون أنواع هذه الوثائق مكلفة عن غيرها.

ما هي الأمراض التي تستثنيها عادة شركات التأمين من التأمين الطبي (الصحي)؟

  •  تستثنى عمليات التجميل ما عدا العمليات الجراحية اللازمة لعلاج أي تشوهات نتجت عن حادث.
  •  الأمراض المزمنة التي قد يعاني منها أي شخص قبل تاريخ سريان وثيقة التأمين كمرض السكري مثلا.
  •  الفحوصات الطبية الروتينية المتكررة كفحص التوظيف مثلا أو السفر.
  •  المنشطات والفيتامينات.‏

ما هي المستندات المؤيدة للمطالبة في تأمين المركبات؟

للقيام بمطالبة تأمينية، وجب توافر مستندات سريان التغطية التأمينية بالإضافة الى تفاصيل وملابسات وقوع الحادث الناشئة عنه تلك المطالبة. ومن ضمن المتطلبات الأخرى: تقرير الحادث من المرور وأية مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة ومن ضمنها ما يلي:
  • رخصة السير.
  • استمارة (وثيقة ملكية) السيارة.
  • وثيقة التأمين.

ما هي الأمور الواجب الانتباه لها عند شرائك وثيقة التأمين الشامل في تأمين المركبات؟

  • حدود التغطية: ‏يتمثل الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين في التعويض بمبلغ التغطية الوارد في الوثيقة أو القيمة السوقية للمركبة وقت وقوع الحادث أيهما أقل. يجب الحرص على تقدير القيمة الحقيقية لمركبتك عند إبلاغ الشركة ‏بقيمة المركبة التقديرية عند التأمين، والحفاظ على دقة هذه القيمة عند كل تجديد لوثيقة التأمين.
  • نسبة الاستهلاك: يعد مبدأ التعويض أساس فكرة الاستهلاك التي يتم تطبيقها على الشيء موضوع التأمين. حيث ان هدف مبدأ التعويض هو إرجاع المؤمن له إلى نفس حالته المالية قبل ضرر الحادث. وتستخدم هذه الطريقة من قبل شركات التأمين لتقييم القيمة الفعلية والحقيقية للضرر المسبب ويتم الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة. مثال: إذا تعرضت سيارة لحادث أدى ‏إلى تلف السيارة بالكامل بعد مضي فترة ستة أشهر من تاريخ وثيقة التأمين. كانت قيمة السيارة في هذا الوقت ‏‏100.000 ريال عند شراء وثيقة التأمين. وبناء عليه لن تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له ‏عن كامل المبلغ، وإنما سوف تخصم مبلغ استهلاك السيارة عن فترة ستة أشهر.
  • خصم عدم التقدم بمطالبة: كنوع من التحفيز المالي وتشجيع العملاء، تقوم بعض شركات التأمين بمنح خصم عدم التقدم بمطالبة؛ أي تخفيض قسط التأمين للسنة الجديدة. ويكون هذا لعملائها الذين لم يتقدموا بأي مطالبات تأمينية طوال فترة التأمين للسنة السابقة. ويعود هذا لخلو ملفهم من أي حوادث مرورية في هذه السنة.

ما هي وثيقة التأمين الشامل المتعلقة بالمركبات؟

تنقسم هذه الوثيقة إلى جزئين : يغطي الجزء الأول من الوثيقة الأضرار أو الإصابات التي قد تلحق بقائد المركبة، ومركبته (تغطى المركبة ضد الحريق والسرقة ب‏الإضافة الى الحوادث العرضية) والركاب الآخرين. بينما يغطي الجزء الثاني من الوثيقة الأضرار أو الإصابات التي قد تلحق بالغير سواء كانوا ممتلكات أو أشخاص.

ما هي وثيقة التأمين الإلزامي المتعلقة بالمركبات؟

هي الوثيقة التي تغطي أي أضرار أو إصابات مسببة من قبل مركبتك على الغير ( الأشخاص والممتلكات) ولا يتضمن في هذه الوثيقة تغطية الأضرار الملحقة بك أو بمركبتك. مثال : ‏في حالة وقوع حادث كنت أنت المتسبب فيه وبنسبة 100%، سيتم تعويض المتضرر من قبل شركة التأمين عن جميع ‏الأضرار التي تسببت بها لغيرك ولا تكون الشركة مطالبة بتعويضك لقاء الأضرار التي وقعت لك ‏أو لمركبتك.

ما هي استثناءات وثيقة تأمين المركبات ؟

هي الحالات التي لا تغطيها شركة التأمين ولا تكون مسئولة فيها عن تعويضك عن الأضرار التي تعرضت لها مركبتك بسبب حادث أو خطر ما. وترد هذه الحالات في الوثيقة التأمينية تحت عنوان "الاستثناءات" أو "استثناءات من حدود التغطية" أو "استثناءات عامة" مثال: أخطار الكوارث. الأخطار الناتجة عن قيادة المركبة في حالة كان قائد المركبة عمره أقل من 21 سنة.

ما هي الأخطار المستثناة من التأمين على الممتلكات ؟‏

  • الأضرار التي تأتي نتيجة أعمال الشغب أو الخلافات الأهلية، شرط أن لا ‏تكون متفق عليها أو تم اضافتها الى وثيقة التأمين.
  • الأضرار المسببة جراء الحروب سواءً كانت حروب معلنة أم غير معلنة.‏‏
  • أضرار التلوث الإشعاعي سواءً كان ذلك هو السبب المباشر ‏أم لا.
  • الضرر أو الهلاك الذي سببه التلوث.
  • الخسائر التبعية بمختلف أنواعها.‏‏
  • الأخطار الإرهابية.
  • الأضرار نتيجة الأخطار البحرية إن تم الاتفاق على ‏استثنائها من وثيقة التأمين.‏

ما هي حدود التغطية التأمينية بالنسبة للتأمين على الممتلكات؟

  • تغطية أضرار الشيء المؤمن عليه في حالة كان عقاراً أم منقولاً من المخاطر مثلا ‏‏(حريق ، سرقة ، عطب أنابيب ، كوارث الطبيعة ... الخ).
  • محتويات الشيء المؤمن عليه.
  • المسؤولية الشخصية.
  • المسؤولية القانونية عن حالات الوفاة التي تنتج عن حوادث عرضية للممتلكات ‏والإصابات.
  • تغطية خسارة الإيجار وتعويضه لمالك العقار وذلك لعدم صلاحية العقار للإيجار ‏بسبب عيب أو خطر يغطيه التأمين وذلك حسب حدود وثيقة التأمين.
  • توفير مسكن بديل للسكان أثناء فترة إصلاح العقار المتضرر.‏

ما هي أنواع الممتلكات التي يمكن تغطيتها؟

تنقسم الممتلكات التي يمكن التأمين عليها إلى ثلاث فئات:
  • المباني: وهو هيكل المبنى وكل مرفقاته التي تغطيها وثيقة التأمين.
  • الآلات والمحتويات الأخرى: جميع الأشياء باستثناء المخزون الذي قد يتواجد داخل المخازن أو المبنى.
  • المخزون: هي الممتلكات في حيز المؤمن له سواء كانت ملك له ام لا والمواد والبضائع وغيرها في عهده المنشأة سواء امتلكتها أم لا.