أهم إجراءات المؤسسة لتخفيف آثار فيروس كورونا المالية على القطاع الخاص

فيروس كورونا

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات للتخفيف من الآثار المالية والاقتصادية الناجمة عن التدابير الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستحدث (كوفيد-19) على القطاع الخاص، لاسيما المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وفي هذا الإطار أعلنت المؤسسة عن إطلاق برنامج دعم بقيمة 50 مليار ريال سعودي لدعم القطاع الخاص لمساعدته على الاستمرار بدوره في تعزيز النمو والاستقرار الاقتصادي في المملكة من خلال القيام بالإجراءات التالية:

1- دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

يهدف البرنامج إلى تخفيف التداعيات الناجمة عن التقلبات في التدفقات النقدية ودعم رأس المال العامل في القطاع الخاص وتمكينه من تحقيق النمو خلال الفترة القادمة ودعم النمو الاقتصادي والمحافظة على التوظيف في القطاع الخاص من ثلاثة إجراءات أساسية:

  • برنامج تأجيل الدفعات:

تأجيل الدفعات المستحقة على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لصالح البنوك وشركات التمويل لمدة 6 أشهر اعتباراً من تاريخه، ولهذا الغرض قامت المؤسسة بإيداع 30 مليار ريال سعودي لصالح البنوك وشركات التمويل.
[6 طرق لمعالجة التعثر المالي]

  • برنامج تمويل الإقراض:

تخصيص مبلغ 13.2 مليار ريال سعودي للبنوك وشركات التمويل لمنح قروض ميسرة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص بهدف دعم استمرار الأعمال والنمو والمحافظة على مستويات التوظيف في هذا القطاع خلال هذه المرحلة.

  • برنامج دعم ضمانات التمويل:

إيداع 6 مليارات ريال سعودي لصالح البنوك وشركات التمويل لتمكينها من إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تكاليف برنامج ضمانات تمويل قروض المنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة) للتخفيف من تكلفة الإقراض على المنشآت المستفيدة من هذا البرنامج خلال السنة المالية 2020 ودعم توسيع التمويل.

2- دعم رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية

إعفاء جميع المتاجر ومنشآت القطاع الخاص من رسوم خدمات المدفوعات لمدة (3) أشهر من خلال تحمل “المؤسسة” لتلك الرسوم لصالح مقدمي خدمات المدفوعات المشاركين في المنظومة الوطنية بقيمة إجمالية تتجاوز 800 مليون ريال سعودي.

3- التنسيق مع البنوك وشركات التمويل

لتسهيل المدفوعات المتعلقة بتمويل هذه المنشآت المتأثرة نتيجةُ للتدابير الاحترازية التي تم اتخاذها في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وفي نفس السياق، أطلقت المؤسسة برنامج التمويل المضمون لاحقاً بالتعاون مع برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة)، حيث تقوم المؤسسة بضمان ما نسبته (95%) من قيمة التمويل الممنوح وفق الآليات المعتمدة ضمن برنامج كفالة. كما ستتحمل المؤسسة رسوم الضمان لصالح برنامج كفالة و ستعفى المنشآت من أي رسوم إدارية ومن تقديم أي ضمانات عينية، مع إمكانية بدء سداد الأقساط بعد ستة أشهر من تاريخ منح التمويل، وضمان عدم تجاوز الرسوم والأرباح التي تتقاضاها جهات التمويل (4%) من قيمة التمويل سنوياً.

أخيراً تؤكد مؤسسة النقد العربي السعودي على أنها مستمرة في مراجعة وتقييم الوضع الناتج عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وبأنها سوف تتخذ الإجراءات المناسبة لحماية القطاع المصرفي ومساعدته على مواجهة التحديات الحالية للحفاظ على الدور المحوري للمصارف التجارية في التنمية الاقتصادية بهدف المحافظة على الاستقرار المالي في المملكة.

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك