4 خطوات للتخطيط المالي الفعال

التخطيط المالي

يساعدك التخطيط المالي على إدارة أموالك بفاعلية، وتحسين اتخاذ قراراتك المالية؛ البسيطة منها والمعقدة. ويساعدك أيضًا على التحكم بشؤونك المالية وتجنب القرارات غير السليمة مثل الإفراط في الاقتراض أو الاعتماد على الآخرين لتدبير نفقاتك، كما أنه بالتخطيط المالي تضمن توفر المبلغ المالي المناسب في الوقت المناسب في المستقبل لتحقيق أهدافك المالية المحددة.

ويُقصد بالتخطيط المالي التحضير والإعداد المسبق لأهدافك المالية التي ترغب بتحقيقها وذلك من خلال وضع خطة استباقية مدروسة ترسم لك الطريق الذي من خلاله ستتمكن من ذلك، وهو عبارة عن عملية منطقية تتكون من أربع خطوات مترابطة تتوصل من خلالها إلى خطتك المالية النهائية.

4 خطوات للتخطيط المالي الفعال

  1. قيم وضعك المادي

    أول خطوة في عملية التخطيط المالي هي تقييم وتحليل وضعك المادي الحالي من خلال تحديد مواردك المالية مثل راتبك الشهري، ومداخيلك الأخرى التي تتحصل عليها سواء من خلال عمل إضافي أو وجود استثمارات أخرى، وأيضًا تحديد مصروفاتك والتزاماتك المالية مثل الفواتير والأقساط ونفقات المعيشة المتكررة.
    إن تحليل معلوماتك المالية التي تتضمن مصادر دخلك، وأسلوب إنفاقك، والتزاماتك المالية، ومدخراتك واستثماراتك يساعدك في ترتيب شؤونك المالية ومعرفة نمط إنفاقك وطريقة استهلاكك وبالتالي معرفة ملائمة ذلك مع أهدافك المالية المستقبلية التي ترغب في تحقيقها.
    [التخطيط المالي للتقاعد]

  2. حدد أهدافك الماليّة بحسب الأولوية

    بعد تحليل وضعك المادي ووجود صورة واضحة لإمكانياتك المالية، حدّد أهدافك التي ترغب في تحقيقها مثل شراء منزل أو مركبة أو رفع مدخولك الشهري أو سداد ديونك أو التخطيط لمرحلة ما بعد التقاعد أو التحوط ضد الأزمات المالية من خلال الادخار وغير ذلك، ورتب هذه الأهداف بحسب أولويتها. على سبيل المثال، قم بتقسيم الأهداف المالية إلى قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بناءً على قدراتك وتطلعاتك الماليّة المستقبلية ومدى مساهمة كل هدف في تحقيق الأهداف الأخرى. فالخطّة الماليّة لا تركّز على هدف دون غيره، وإنما الغرض منها هو تحقيق جميع الأهداف خلال فترات زمنية مختلفة، ولكن عليك أن تكونَ موضوعياً في وضع هذه الأهداف حتى تكونَ واضحةً وواقعية يمكن تحقيقها.

  3. ضع ميزانية

    في بادئ الأمر قد تبدو لك الميزانية وكأنها معقدة بعضَ الشيء، إلا أنها المفتاح الرئيسي لنجاح خطتك المالية. فلابد أن يكون لديك ميزانية شهرية ترسم لك معالم الإنفاق والدخل حتى تتمكن من إدارة أموالك بطريقةٍ ناجحةٍ، مع مراعاة الالتزام بها وعدم الانحراف عن مسارها. فالميزانية تساعدك على تتبع أوجه الإنفاق وقياس مدى تقدمك نحو تحقيق أهدافك المالية.

  4. أعد خطتك المالية

    بعد تحديد أهدافك، قم بإعداد خطة مالية مناسبة لتحقيق تلك الأهداف. وقد تتضمن الخطة تقليص النفقات غير الضرورية، أو الادخار، أو زيادة مستوى دخلك من خلال الاستثمار في استثمارات قليلة المخاطر وتتناسب مع قدراتك المالية أو إيجاد عمل إضافي مؤقت. وبعد وضع الخطة، نفذها وراجعها من وقت لأخر إذا كانت تتطلب التعديل.

منْ المُهم أن تكون أهدافك الماليّة مرنةً طبقاً للتغيّرات التي قد تطرأ على حياتك، فدخلك الشّهريّ ونمط حياتك وأوضاعك الماليّة قد لا تبقى على حالها؛ وإنّما قد تتغيّر مع مرور الوقت، وبالتالي يجب أن تتواكب أهدافكَ مع هذه التغيّرات الجديدة. ولهذا ينبغي لك أنْ تقوم بمُراجعة خطتكَ المالية وتقييمها بصورة دورية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*