ما هي حقوقك لدى المصارف؟

عميل مصرفي

تعمل مؤسسة النقد العربي السعودي على حماية مصالح عملاء المصارف والتأكد من التعاملات المصرفية الخاصة بهم تتم بمنتهى الاحترافية والعدالة. لذلك فقد أقرت عدة حقوق لعملاء البنوك تتضمن النواحي التالية:

  1. التعامل بإنصاف واحترافية
    على موظفي المصارف التعامل معك بمنتهى الاحترافية والأمانة في جميع مراحل التعامل بينكما، وتقديم خدمات ومنتجات تتناسب مع احتياجاتك، إذا كنت من ذوي الدخل والتعليم المحدود أو كبير السن أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.
     
  2. حماية مصالحك المالية
    حماية مصالحك ومعلوماتك المالية والشخصية تقع على عاتق المصرف، حيث يجب أن يتخذ المصرف الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك، كما عليه أن يضع أنظمة رقابية ذات كفاءة عالية لحمايتك وحماية أصولك المصرفية من عمليات الاحتيال أو الاختلاس أو إساءة الاستخدام، وذلك وفقاً لما تضمنه تعاميم المؤسسة المتعلقة بها.
    [ما هي مسؤوليات العميل تجاه البنك؟] 
  3. شفافية المعلومات المتعلقة بالمنتج
    يجب أن تتسم معلومات البنك عن منتجاتها وخدماتها بالشفافية الكاملة و تكون واضحة وسهلة الفهم. من بين هذه المعلومات حقوق ومسؤوليات كل طرف منكم، الأسعار والعمولات المطبقة عند الاستفادة من المنتج أو الخدمة، والمخاطر والغرامات المصاحبة للمنتج أو الخدمة، مع توضيح كيفية إنهاء العلاقة بينك وبين البنك بالإضافة إلى الالتزامات المترتبة على ذلك. 
  4. مساعدتك على اختيار الأفضل
    على البنك مساعدتك في اختيار المنتج أو الخدمة المناسبة لك من حيث المميزات والالتزامات، وذلك من خلال العمل على رفع مستوى الثقافة والوعي البنكي لديك، سواء كنت عميل حالي أو مستقبلي. كما ينبغي على البنك توفير ميزة المنافسة أي تستطيع المقارنة بين منتج البنك والمنتجات الأخرى بالإضافة إلى توفير معلومات عن المنتجات البديلة، حتى تتمكن من اختيار الأفضل وأقل تكلفة. 
  5. إمكانية تقييم الخدمة وتقديم الشكاوى
    على البنك توفير وسيلة مريحة وسهلة لك كعميل من أجل إبداء رضاك عن الخدمة المقدمة وتقديم شكوى، إذا لزم الأمر عن أي مخالفة قد تراها حدثت خلال معاملاتك البنكية. كما يجب أن تتميز هذه الآلية بإمكانية المتابعة ومعالجة الشكوى دون تأخير طبقاً لما أقرته تعليمات المؤسسة المتعلقة بذلك. 
  6. حمايتك من تضارب المصالح
    يجب أن يطبق البنك سياسة فعالة ومكتوبة بشأن كشف العمليات المحتملة لتضارب المصالح بين المصرف وطرف ثالث ومعالجتها بأسرع وقت ممكن مع الإفصاح عن هذه العمليات.

الإجراءات المتبعة عند تحديث الأحكام والشروط الخاصة بالمنتج أو الخدمة المقدمة

    1. على البنك الإبلاغ عن أي تغيير في الأحكام والشروط خلال 30 يوم عمل على الأقل قبل إجراء أي تغيير.
    2. يجب أن تكون مدرجة في نموذج تقديم طلب الحصول على المنتج أو الخدمة  باللغة العربية مع توفير نسخة باللغة الإنجليزية إذا طلبت.
    3. ينبغي أن تشتمل على بيانات تحذيرية واضحة عن العواقب المحتملة التي قد تتحملها عند استخدام المنتج بخلاف الشروط المتفق عليها أو عدم الالتزام بالشروط.
    4. توفير الأحكام والشروط المحدثة عبر قنوات المصرف المتاحة وبحسب ما تفضله مثل توفير كتيب عام لتشجيعك على قراءتها.

التعليقات

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

هذه الحقول مطلوبة، علماً بأنه لا يتم إظهار عنوان البريد الإلكتروني.This field is required.

*