كن حصينًا ضد الاحتيال المالي

الاحتيال المالي

مع تعدد القنوات التقليدية والإلكترونية للمصارف وتطور الوسائل التقنية التي يمكن من خلالها الحصول على الخدمات والمنتجات المالية، ازدادت عمليات الاحتيال المالي وتعددت أساليبه وطرقه التي تتجدد بين فترة وأخرى وتتخذ أشكالًا وصورًا عدة؛ إلا أن هدفها واحد وهو الاحتيال على الأفراد لسرقة بيانات بطاقاتهم المصرفية وحساباتهم البنكية ونهب أموالهم ومدخراتهم، وقد يصل الأمر إلى توريطهم في عمليات غسل أموال وتمويل الإرهاب.

وقد يقع الكثير منا ضحية لعمليات الاحتيال المالي نتيجة الجهل بأساليب الاحتيال وعدم معرفة طرق الحماية التي تقي من التعرض لذلك. لذا سوف نستعرض أبرز طرق الاحتيال وكيفية التحصن ضده في السطور القادمة، وتذكر أن الاحتيال المالي عملية تبدأ فصولها باستجابة منك!

أبرز طرق الاحتيال المالي

  1. قيام مصادر مجهولة تدعي أنها جهات رسمية مثل البنوك أو مؤسسات حكومية كمؤسسة النقد بالاتصال على هاتفك الجوال أو إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني تطلب منك إفشاء بيانات بطاقاتك الائتمانية أو الأرقام السرية لحساباتك المصرفية بحجة تحديث بياناتك أو فوزك بجائزة أو وجود مشكلة بحسابك المصرفي يستلزم حلها.
  2. التعامل مع جهات غير مرخصة وأفراد يعملون بطريقة غير نظامية يعرضون خدمات تتعلق بمنح القروض بشروط وأسعار أفضل، أو سداد القروض والمتعثرات المالية بلا شروط منطقية إذ قد يقومون بالتسديد عنك مقابل توقيعك على مستندات تلزمك بدفع مبالغ أكبر.
  3. تعرُض بيانات حساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية إلى التسريب بسبب عدم وجود برامج حماية في حاسبك الآلي أو الجوال عند استخدام القنوات الإلكترونية للمصارف أو استخدام مواقع تسوق إلكترونية غير موثوقة عند الشراء.
  4. تركيب كاميرات صغيرة أو قارئات على أجهزة الصرف الآلي تُمكن المحتالين من قراءة بيانات البطاقات المصرفية.

طرق الحماية من عمليات الاحتيال المالي

  1. عدم الاستجابة لأي مكالمات هاتفية أو رسائل نصية تطلب منك الإفشاء عن معلومات خاصة بحساباتك المصرفية أو بطاقاتك الائتمانية.
  2. عدم التعامل مع جهات غير مرخصة. تعرف على قائمة شركات التمويل المرخصة
  3. عدم استخدام نفس رقمك السري في التعريف لأكثر من بطاقة مصرفية لك.
  4. حماية جهاز الحاسب الآلي وجوالك من الاختراق بتركيب برامج ووسائل حماية فعالة لجعل استخدام الإنترنت أكثر أماناً.
  5. عدم تدوين الرقم السري لبطاقاتك الائتمانية أو حساباتك المصرفية أو الأرقام السرية للقنوات المصرفية الإلكترونية في جوالك أو داخل محفظتك.
  6. تأكد من استخدام يدك لتغطية لوحة الأرقام عند إدخال الرقم السري في أجهزة الصرف الآلي أو نقاط البيع.
  7. فحص إشعارات البنك الخاصة بمعاملاتك المصرفية وكذلك كشف الحساب لبطاقاتك الائتمانية لمراجعة العمليات المالية المنفذة.
  8. إبلاغ البنك فورًا عن أي عملية احتيال تتعرض لها لأخذ الإجراءات اللازمة وتوعية عملاء البنك الأخرين.
  9. قم بتغيير اسم المستخدم والرقم السري الذي تستخدمه للخدمات المصرفية عبر الإنترنت بصورة دورية.

ومن المهم معرفة أن البنوك السعودية لا تطلب من عملائها تحديث بياناتهم البنكية أو الشخصية عبر الهاتف تحت أية ظرف، وأن الوسيلة الوحيدة لتحديث البيانات تكون عبر فروع البنوك فقط.

التعليقات

السادة ساماكير اسعد الله اوقاتكم بكل خير وشكرا على الخدمات الراقية اود ان اشعركم بأن لي اكثر من يومين احاول ارسال شكوى فيما يخص البطاقة الائتمانية ولكن بعد الدخول للموقع وتحميل متطلبات الشكوى لا تستقبل وتظل معلقة مع انو تم استخدام أكثر من جهاز ولكن بدون جدوى كذلك تم تحميل تطبيق ساما تهتم وكذلك لا يعمل نأمل تكليف من يلزم بمراجعة القوائم في الموقع واصلاحها حفاظا على حقوق المواطن كما عهدناكم ودمتم سالمين

اجابة

ساما تهتم

نأمل التواصل معنا عن طريق صفحة ساما تهتم في تويتر SAMACares@ أو بالاتصال على الهاتف المجاني : 8001256666

اجابة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*