مزايا الاشتراك في تأمين الحماية والادخار

تأمين الحماية والادخار

لقد أصبح التخطيط للمستقبل ضرورة حياتية، من أجل توفير الاستقرار المالي لك ولعائلتك مهما كانت الظروف. هنا يأتي دور برامج تأمين الحماية والادخار التي تساعدك على تحقيق الاستعداد المالي المستقبلي على النحو الذي يحقق أهدافك المالية مع توفير الحماية المالية لعائلتك في حال التعرض إلى مخاطر غير متوقعة لا قدر الله، مما يتيح لك العيش أنت وأسرتك في حياة ذات ضغوط مالية أقل. كما يساعدك التأمين على زيادة مدخراتك من خلال الاشتراك في أحد برامج تأمين الحماية والادخار لفترة معينة. ويمكنك أيضاً زيادة قيمة مدخرات التي حققتها من خلال الاستفادة من برامج تأمين الحماية والادخار التي توفر خيارات استثمارية لمدخراتك تدار من قبل المؤمن.

فبحسب تقرير سوق التأمين السعودي لعام 2016م الصادر من مؤسسة النقد العربي السعودية، ارتفع إجمالي أقساط تأمين الحماية والادخار المكتتب بها ارتفاعاً طفيفاً يمثل 3% من سوق التأمين وبنسبة 1.5% ليصل إلى 1,05 مليار ريال في عام 2016م.

ما هي برامج تأمين الحماية والادخار؟

هي عبارة عن عقد تأميني، تقوم بمقتضاه شركة التأمين بدفع مبلغ معين إذا أصاب المؤمن عليه أي مكروه أو عند انتهاء الفترة المتفق عليها وذلك طبقاً لعقد التأمين، في المقابل يقوم المؤمن عليه بسداد قيمة الاشتراك في هذا النوع من البرامج.

[7 أسباب ستغير نظرتك للتأمين]

أنواع تأمين الحماية والادخار

تقدم شركات التأمين في السعودية نوعين من تأمين الحماية والادخار هما:
1-  تأمين الحماية: تقوم شركة التأمين بدفع مبلغ معين من المال إلى المستفيدين المسجلين في عقد التأمين في حال وفاة المؤمن عليه أو إصابته بعجز كلي أو جزئي أو المؤقت للفرد والمجموعات وذلك نظير سداد الاشتراكات الشهرية المتفق عليها في العقد حتى نهاية مدة العقد.

2-  تأمين الحماية والادخار: هنا تقوم شركات التأمين بدفع مبلغاً أو مبالغ، بما فيها حصيلة الادخار في تاريخ مستقبلي مقابل سداد الاشتراكات الشهرية المتفق عليه في العقد.

إليك بعض النصائح عند اختيار برنامج تأمين الحماية والادخار

  1. اختر برنامج تأميني ذات قسط شهري يتناسب مع الدخل الشهري
  2. قم باختيار الفترة التي تتلاءم مع أهدافك المالية
  3. اختر التغطية التأمينية التي تتناسب معك ومع أسرتك

المزايا التي يوفرها تأمين الحماية والادخار

تختلف عقود تأمين الحماية والادخار لدى شركات التأمين فيما بينها من حيث التغطية التأمينية وقيمة الاشتراكات الشهرية، لهذا قمنا بحصر أهم المزايا (التغطية التأمينية) التي يمكن الاستفادة من هذا التأمين.

  1. التغطية في حال الوفاة الطبيعية أو نتيجة حادث لا قدر الله
  2. التغطية في حال العجز الكلي أو الأمراض المستعصية لا قدر الله
  3. خطة مالية توفر لك باقة متنوعة بين الادخار و الحماية و الاستثمار
  4. سداد أقساط القروض المستحقة على المؤمن عليه في حال  الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي

خيارات سداد قيمة الاشتراكات

بمقتضى وثيقة التأمين يقوم الشخص المشترك بسداد قيمة الأقساط المتفق عليها خلال الفترة المحددة في العقد. تختلف خيارات سداد قيمة الاشتراك طبقاً لما هو متفق عليه، فقد يتم السداد بشكل سنوي أو نصف سنوي أو فصلي أو شهري.

 

الحالات الاستثنائية التي لا تغطيها وثيقة تأمين الحماية والادخار

هناك بعض الحالات التي لا تكون تحت مظلة التغطية التأمينية طبقاً لما هو متفق عليه في وثيقة التأمين، فيما يلي بعض  الاستثناءات التي قد تشملها الوثيقة:

  1. أخطار الحرب ، الغزو و الحرب الأهلية
  2. أخطار الإرهاب والأعمال التخريبية
  3. أخطار الإشعاعات الذرية

 

التعليقات

اعرف حقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*