ما هي مسؤوليات العميل تجاه البنك؟

البنك

تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي برسم إطار العلاقة بين البنك والعميل وذلك من خلال وضع الأنظمة واللوائح والتعليمات التي تحكم هذه العلاقة. وفي هذا الإطار وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي مبادئ لتحديد مسؤوليات والتزامات كل طرف بما يضمن لهما حقوقهما.

فما هي مسؤوليات العميل تجاه البنك؟

  1. تقديم معلوماتٍ صحيحة وكاملة
    احرص على ملء النماذج والبيانات المطلوبة بمعلوماتٍ صحيحة وكاملة. فهذه المعلومات تساعد البنوك على تحديد المنتجات والخدمات التي تتناسب مع إمكانياتك المادية.
  2. الإطلاع على جميع الوثائق
    اقرأ جميع البيانات والمعلومات التي يقدمها البنك بكل دقة وعناية وتأكد من فهمها جيدا، لتكن ملما بالتزاماتك وواجباتك المترتبة على حصولك على المنتج.
  3. السؤال عند الحاجة
    تأكد من فهم جميع الشروط والبنود المتعلقة بالمنتج أو الخدمة المقدمة قبل الموافقة عليها. فموظف البنك ملزم بالإجابة عن أسئلتك واستفساراتك بكل مهنية ووضوح.

    [ما هي حقوقك لدى المصارف؟]

  4. تقديم الشكوى
    لا تتهاون في التقدم بشكوى للبنك، إن لم تكن راضياً عن المنتج أو الخدمة المقدمة، حتى يتمكن البنك من معالجة الأمر والتأكد من عدم تكراره. لذلك يحبذ معرفة أرقام وعناوين الاتصال الخاصة بآلية تقديم الشكاوى ومتابعتها.
  5. الالتزام بالشروط والأحكام
    لا تحاول استخدام المنتج بما يخالف الشروط والأحكام المتفق عليها بموجب العقد. لذلك عليك التأكد من فهم الشروط والأحكام كاملة حتى تتجنب المساءلة القانونية أو المالية بسبب الاستخدام الخاطئ.
  6. تجنب المنتجات ذات مخاطر مرتفعة
    لا تسعى للحصول على منتجات مصرفية ذات مخاطر لا تتناسب مع وضعك المالي. فبعض المنتجات المصرفية تحمل درجات متفاوتة من حيث المخاطر، وعلى البنك أن يوضحها لك.
  7. اختيار المنتج المناسب
    اختر المنتج الذي يتلاءم مع احتياجاتك وإمكاناتك المالية، لتكون قادراً على الوفاء بالتزاماتك.
  8. الإبلاغ عن العمليات المشبوهة
    قم فوراً بإبلاغ البنك في حال تعرّض حسابك لأي عملياتٍ مشبوهة غير نظامية، حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذا الأمر والتأكد من عدم تكراره.
  9. سرية معلوماتك المصرفية
    لا تفصح عن معلوماتك المصرفية وحافظ على سرية كل ما يتعلق ببيانات حسابك أو أي معلومات مصرفية أو شخصية هامة.
  10. اطلب الاستشارة من مصرفك
    في حال واجهتك صعوبات مالية كعدم قدرتك على سداد الحد الأدنى المطلوب للبطاقة الائتمانية، استشر البنك الذي تتعامل معه لمناقشة الحلول المتاحة.
  11. تحديث المعلومات
    احرص على تحديث معلوماتك الشخصية لدى البنك، خصوصاً معلومات الاتصال، ووضعك الوظيفي، حتى يتمكن البنك من التواصل معك وتجنب أي عواقب مستقبلية كعدم استلام خطابات أو إشعارات.
  12. عنوان بريدك الخاص
    لا تتواصل مع المصرف إلا باستخدام بريدك الإلكتروني أو العادي، لتجنب إفشاء معلوماتك المصرفية للآخرين.
  13. مخاطر الوكالة الرسمية
    هناك مخاطر تنطوي على منح الوكالة الرسمية لشخصٍ ما لإنجاز معاملاتك المصرفية، وعليك أخذ تلك المخاطر بعين الاعتبار، لأن ذلك الشخص سيكون لديه الصلاحية للتصرف بشؤونك المصرفية.
  14. تجنب التوقيع على مستندات غير مكتملة
    تأكد من اكتمال جميع البيانات والحقول المطلوبة في النماذج والمستندات ولا توقع على أي نموذج أو مستند فارغ أو غير مكتمل.
  15. مراجعة معلومات وبيانات العقد
    عليكَ مراجعة كل الفقرات والبنود الواردة في العقد قبل التوقيع كمراجعة رقم الحساب أو المبلغ أو بيانات المستفيد، لأن توقيعك يعني موافقتك على المعلومات الواردة في العقد.
  16. الحصول على نسختك من المستندات
    من حقك الحصول على نسخة من العقود والمستندات الموقعة والاحتفاظ بها.

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

هذه الحقول مطلوبة، علماً بأنه لا يتم إظهار عنوان البريد الإلكتروني.This field is required.

*