مسؤوليات العميل تجاه شركة التأمين

شركة التأمين

قد يكون خلافك الناشئ مع شركة التأمين ناتج عن عدم الوفاء بالتزاماتك تجاه الشركة بمُوجب وثيقة التأمين المُبرمة بينكما. لذلك اعتمدت مؤسسة النقد العربي السعودي مجموعة من المسؤوليَّات التي يتعيَّن على عملاء شركات التأمين تنفيذها، وذلك بهدفِ حمايةِ وضمانِ حقوق العملاء وحصولهم على أفضلِ المنتجاتِ والخدمات التأمينية.

فما هي مسؤوليات العميل تجاه شركات التأمين؟

  1. تقديم معلومات صحيحة
    يجب أن تقدم معلومات صحيحة وكاملة خلال تعاملك مع شركات التأمين، إذ أن تقديم معلومات خاطئة من شأنه الإضرار بك.
  2. قراءة المعلومات المقدمة من الشركة
    إن قراءة المعلومات والمستندات المقدمة من شركات التأمين بعناية من الأمور الهامة جداً عند الاتفاق مع شركة التأمين بشأن منتج أو خدمة تأمينية، وذلك حتى تكون لديكَ صورة واضحةً عن حقوقك والتزاماتك، ومدى قدرتك على الوفاء بهذه الالتزامات.
  3. لا تخجل من السؤال
    لا تتردد أبداً بالاستفسار عن أي فقرة أو نص غير واضح بالنسبةِ لك، فموظف الشركة مُلزم بالإجابة عن جميع أسئلتِكَ واستفساراتكَ بطريقة مهنية وسهلة.

    [هل تعرف حقوقك لدى شركة التأمين؟]

  4. مراجعة بيانات وثيقة التأمين
    تأكّد من صحة واكتمال المعلوماتِ الواردة في العقد والمستندات المقدمة من الشركة مثل تاريخ سريانِ التغطية التأمينية وشروط البوليصة، وحدود واستثناءات التغطية التأمينية.
  5. معرفة قنوات تقديم الشكاوى
    قم برفع شكواك إن لم تكن راض عن المنتج أو تعامل الشركة، فشركة التأمين ملزمة بتوفير المعلومات والبيانات اللازمة لتقديم الشكاوى مثل الرقم الهاتفي أو البريد الإلكتروني المخصص لاستقبال الشكاوى…
  6. الاستخدام وفقاً للأحكام والشروط
    تُعد شروط وأحكام وثيقة التأمين الإطار الذي يرسم حدود الاستخدامَ والاستفادة من الخدمة أو المنتج التأميني، لذلك يجب الالتزام حرفياً بما تم الاتفاق عليه في الوثيقة. فعلى سبيل المثال، إذا نصت وثيقة التأمين على تغطية الأضرار التي تقع عند استخدام المركبة لأغراض شخصية فقط، عندها لا يمكن تعويضك عن الأضرار الناتجة من حادث مركبتك أثناء استخدامها لأغراض تجارية..
  7. تجنب المخاطر
    تختلف الخدمات والمنتجات التأمينية من حيث المخاطر، لذلك يجب الحصول على المنتج أو الخدمة التي تتلاءم مع وضعك المالي.
  8. اختيار الخدمة أو المنتج المناسب
    احرص على اختيارِ ما هو مناسب لاحتياجاتك وإمكانياتك، حتى تستطيع الوفاء بشروط وأحكام المنتج أو الخدمة المختارة.
  9. الإبلاغ عن التجاوزات
    إذا لاحظت وجود تجاوزات أو إجراءات غير نظامية فيما يتعلّق بالخدمات أو المنتجات التأمينية مثل قيام موظفو الشركة بالترويج عن مميزات غير صحيحة لمنتج تأميني، قم برفع شكوى إلى الشركة، وفي حال عدم تجاوبها معك، لا تتردد في تقديم الشكوى إلى المؤسسة.
  10. استشارة الشركة
    إذا واجهتك أزمة مالية أو صعوبة في تحمل التزامات المنتج أو الخدمة التأمينية التي حصلت عليها، لا تتردد أبداً في استشارة الشركة حتى تستطيع مناقشة الخيارات المتاحة بما يتناسب مع وضعك المالي.
  11. تحديث معلوماتك
    لا تتكاسل عن تحديث بياناتك ومعلومات الشخصية لدى شركة التأمين مثل بيانات الاتصال وذلك حتى تتجنب المساءلة أو ضياع حقوقك. فإذا لم تبلغ شركة التأمين بتغيير معلوماتك الشخصية، لن تستطيع استلام إشعارات الشركة نتيجة لتغيير العنوان أو استلام قيمة المطالبة نتيجة تغيير بيانات الحساب البنكي.
  12. عنوان بريدك الخاص
    لا تتواصل مع شركة التأمين إلا باستخدام بريدك الإلكتروني أو العادي الخاص بك، وتجنب استخدام عناوين البريد الإلكتروني أو العادي الخاص بأحد الأقارب أو الأصدقاء، لأن ذلك من شأنه إفشاء معلوماتك الشخصيَّة والتأمينية للآخرين.
  13. معرفة المخاطر المترتبة على الوكالة الرسمية
    هناك مخاطر تنتج عن منح الوكالة الرسمية لشخص ما لإنجاز معاملاتك التأمينية، وعليك أخذ تلك المخاطر بعين الاعتبار إذا كنتَ تنوي القيام بذلك.
  14. راجع المعلومات الشخصيّة
    قم بمراجعة كافَّة معلوماتك وبياناتك الشخصيّة التي تم تدوينها في العقد، لضمان صحتها وخلوها من الأخطاء.
  15. حافظ على سرّيَّةِ المعلومات
    لا ينبغي تحت أي ظرف من الظّروف الإفصاح عن معلوماتك أو بياناتك الشخصيّة أو التأمينية لأي طرف آخر غير الشركة أو الجهات الرسمية.
  16. تأكّد من استلام نسختك
    تأكُّد من حصولك على نسخ من العقود والنماذج ذات الصلة بالمُنتج أو الخدمة التأمينية، لاسيَّما المُستندات التي قُمتَ بتوقيعها.

التعليقات

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

هذه الحقول مطلوبة، علماً بأنه لا يتم إظهار عنوان البريد الإلكتروني.This field is required.

*