ما هي مسؤولية العميل تجاه شركات التمويل؟

شركات التمويل

طبقاً للأنظمة واللوائح التي تفرضها مؤسسة النقد العربي السعودي، يلزم على جميع شركات التمويل العاملة داخل المملكة أن تساعد عملائها على فهم وإدراك مسؤولياتهم والتزاماتهم الناتجة عن التعاقد مع الشركة بشأن الحصول على منتج أو خدمة تمويلية. لذلك يجب على شركات التمويل تثقيف وتوعية عملائها بهذه المسؤوليات من خلال برامج ومبادرات التوعية والتثقيف.


مسؤوليات العميل تجاه شركات التمويل

  1. التأكد من صحة معلوماتك
    تجنب تقديم معلومات خاطئة أو غير مكتملة عند ملء أي نموذج خاص بشركة التمويل.
  2. الاطلاع على كافة البيانات المتعلقة بالمنتج
    قم بالاطلاع على كافة المعلومات والبيانات التي تقدمها شركة التمويل وقراءتها تفصيلياً، لتعرف التزاماتك الناشئة عن حصولك على المنتج التمويلي الذي تريده، والتأكد من قدرتك على تحمل هذه الالتزامات.
  3. طرح الأسئلة والاستفسارات
    إذا شعرت بأنك لم تفهم تمامًا بعض فقرات وبنود اتفاقية التمويل أو أي مستندات أخرى أو كانت تحتوي على بعض الألفاظ أو المصطلحات غير الواضحة، فيحق لك طرح الأسئلة على موظفي الجهة المالية والاستفسار عن كل ما يشكل عليك فهمه.[أهمية قراءة الشروط والأحكام قبل توقيع عقد التمويل]
  4. الحماية من الخطر
    رغم أن شركة التمويل ملزمة بإبراز كافة المخاطر المتعلقة باستخدام المنتج أو الخدمة التمويلية كتابياً، فأنت ملزم بالتراجع عن طلبك إذا شعرت أن مخاطر المنتج لا تتناسب مع وضعك المالي.
  5. الحصول على المنتج أو الخدمة المناسبة
    عند التقديم بطلب للحصول على منتج معين، عليك الإفصاح عن كافة التزاماتك المالية، حتى تتأكد شركة التمويل من ملائمة المنتج لاحتياجاتك ومدى قدرتك على تحمل عبء الالتزامات المتعلقة بالمنتج الجديد.
  6. التأكد من بيانات اتفاقية التمويل
    تأكد من أن العقد يشمل على جميع البيانات المتعلقة بك أو بالمنتج مثل تكلفة المنتج، وطرق السداد وغير ذلك.
  7. استخدام المنتج أو الخدمة بموجب الأحكام والشروط
    لا تستخدم المنتج أو الخدمة التمويلية خارج الإطار المالي والنظامي، وعليك الالتزام بالشروط والأحكام الواردة بالعقد والمتفق عليها.
  8. سداد الدفعات الشهرية
    يجب الالتزام بسداد الأقساط الشهرية المستحقة في تاريخها المحدد دون تأخير.
  9. المحافظة على الأصل التمويلي والمسؤوليات أمام الجهات الرسمية
    يجب عليك المحافظة على الأصل التمويلي والتأكيد على مسئوليتك عن أي سوء استخدام أمام الجهات الرسمية.
  10. طلب الاستشارة
    يجب أن تتواصل مع شركة التمويل لطلب الاستشارة في حال وجود أزمة مالية تؤثر على قدرتك على تحمل الالتزامات المالية للمنتج.
  11. تحديث المعلومات
    أنت ملزم بتحديث بياناتك الشخصية بشكل مستمر مثل قنوات التواصل صندوق البريد والبريد الإلكتروني، حتى تتجنب عواقب عدم تحقيق ذلك مثل إفشاء سرية المعلومات أو عدم استلام خطابات أو إشعارات الشركة.
  12. عدم وجود نماذج غير مكتملة
    تأكد من ملء كافة الحقول المطلوبة والأرقام في النماذج المطلوب توقيعها وعدم التوقيع على نماذج فارغة أو غير مكتملة.
  13. مراجعة المعلومات
    قم بمراجعة كافة المعلومات التي ذكرت في النماذج للتأكد من صحتها. فالتوقيع على النموذج يمثل الموافقة على محتواه.
  14. سرية المعلومات الشخصية
    يجب عدم الإفصاح عن أي معلومات شخصية أو مالية لأي طرف غير الشركة.
  15. الإبلاغ عن العمليات غير النظامية
    عليك إبلاغ شركة التمويل بوجود أي إجراءات غير نظامية تتعلق بالمنتج أو الخدمة التي حصلت عليها، حتى تتمكن الشركة من تصحيحها ومعالجتها وتجنب تكرارها مستقبلاً.
  16. الوكالة الرسمية
    عليك استيعاب مخاطر منح وكالة رسمية لشخص آخر.
  17. آلية تقديم الشكوى
    بالرغم من أن شركة التمويل ملتزمة بتقديم المعلومات اللازمة لتوضيح كيفية تقديم شكواك، إلا أنه عليك استخدام هذه الخدمة ورفع شكواك عند الضرورة.

 

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*