هل تعرف حقوقك لدى شركة التأمين ؟

شركات التأمين

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي في أكتوبر 2017 عن إيقاف نشاط 9 شركات تأمين لعدم استيفائها لكامل المتطلبات النظامية والتعليمات المتعلقة بممارسة نشاط التأمين، وكذلك لعدم تجاوبها مع مخاطبات المؤسسة لتصحيح أوضاعها. لذا يجب على عملاء شركات التأمين معرفة وممارسة حقوقهم التي كفلتها لهم المؤسسة.

حقوقك لدى شركات التأمين

  1. المعاملة بمصداقية
    يجب على شركات التأمين التعامل بمصداقية من خلال الوفاء بالتزاماتها المالية والقانونية طبقاً للوائح والأنظمة ذات العلاقة، وتوفير خدمات خاصة لعملائها لاسيما محدودي الدخل وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين.
  2. الشفافية والوضوح
    الإفصاح عن جميع حقوق والتزامات كل طرف في العلاقة التأمينية، وتقديم شرح مفصل للمعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة التأمينية، كالأقساط والعمولات وأنواع المخاطر ومميزات وثيقة التأمين.
  3. تثقيف العملاء
    القيام بعدة مبادرات وبرامج تثقيفية لزيادة الوعي ونشر الثقافة التأمينية لدى عملائها الحاليين و المستقبليين لمساعدتهم على استيعاب المخاطر واتخاذ قرارات صحيحة تلبي تطلعاتهم المالية والتأمينية.[كيف تحصل على خصم الولاء وخصم عدم وجود مطالبات على تأمين المركبات؟]
  4. المهنية في التعامل
    على موظفي شركات التأمين التقيد بالتعليمات والتعامل بمهنية مع العملاء وبما يتناسب مع مصالحهم التأمينية.
  5. عدم التمييز
    يجب توفير خدمات ومنتجات تأمينية لعملاء شركة التأمين دون تمييز في العرق أو الجنس أو الدين.
  6. الحماية ضد عمليات الاحتيال
    تُعد شركة التأمين المسؤول الأول عن مصالح العملاء والمستفيدين، وبموجب ذلك فإن شركة التأمين ملزمة بتطبيق أعلى المعايير الأمنية لمراقبة عمليات التأمين وحمايتها من الاحتيال أو الاستخدام غير المشروع.
  7. الحفاظ على سرية معلومات العملاء
    حماية معلومات العملاء المالية والشخصية والتأمينية واستخدامها لأغراض مهنية محددة وبموافقة العميل، وعدم الإفصاح عن تلك المعلومات لأي طرف آخر دون تصريح مسبق من المؤسسة باستثناء الجهات ذات العلاقة.
  8. معالجة الشكاوى
    توفير وسائل وطرق فعالة و سهلة الاستخدام لعملائها من أجل تقديم شكاواهم، وتمكن الشركة من متابعة ومعالجة الشكاوى دون تأخير وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات الصادرة من المؤسسة والجهات ذات العلاقة.
  9. زيادة درجة المنافسة
    على شركات التأمين العمل على تقديم أفضل المنتجات والخدمات بأعلى جودة وبأقل سعر بما يتناسب مع احتياجات السوق ورغبات العملاء دون الإخلال بالأنظمة واللوائح والتعليمات.
  10. التزام مزودي الخدمات نيابة عن شركة التأمين
    التأكد من التزام الجهات المتعاقدة مع الشركة لتقديم خدماتها بالنيابة عنها بما يضمن مصلحة العملاء. فشركة التأمين هي المسؤول الأول والأساسي عن متابعة ومراقبة الأعمال والإجراءات التي يقوم بها هذه الجهات.
  11. تضارب المصالح​
    وضع سياسة مكتوبة بشأن تضارب المصالح، تحدد فيها الإجراءات اللازمة في حال حدوث أي تضارب محتمل في المصالح، مع ضمان التعامل العادل مع جميع العملاء، والإفصاح لعملائها عن أي تضارب محتمل في المصالح بينها وبين أي طرف آخر، وفقا لما تقتضيه الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.​
  12. الموارد الكافية​
    توظيف الكوادر المدربة وتوفير الموارد المالية والتشغيلية اللازمة لتنفيذ أعمالها وخدمة عملائها بكفاءة في جميع مناطق المملكة. ​
اعرف حقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*