خطوات يجب اتباعها عند فقدان أو سرقة البطاقة الائتمانية

فقدان أو سرقة البطاقة الائتمانية

البطاقة الائتمانية ذات أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، حيث يتم استخدامها في الكثير من الأمور المالية؛ كإتمام عمليات الدفع إلكترونيا، أو السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي. فبالرغم من مزايا البطاقة الائتمانية العديدة إلا أن هناك بعض المخاطر التي تحيط بها مثل إمكانية تعرضها للسرقة أو الفقدان، مما قد يحدث قدراً كبيراً من الضرر المالي. لهذا يجب على حامل البطاقة التحوط ضد مخاطر وقوع البطاقة في أيدي أشخاص يستغلونها في تنفيذ عمليات غير نظامية، وذلك باتباع الإجراءات النظامية اللازمة إذا تم فقدان أو سرقة البطاقة الائتمانية.  

ماذا يفعل العميل عند فقدان أو سرقة البطاقة الائتمانية؟

  1. الإبلاغ وطلب توقيف البطاقة

    يجب على حامل البطاقة فور إدراكه بفقدان أو سرقة بطاقته، الاتصال مباشرة بالجهة المصدرة لها، وذلك من خلال قنوات التواصل الموثقة مثل الاتصال بخدمة العملاء هاتفياً، لكي تتخذ الإجراءات اللازمة لإيقاف البطاقة.  

  2. مراجعة كشف حساب البطاقة

    على حامل البطاقة الائتمانية مراجعة كشف حساب البطاقة، وذلك لضمان عدم إدراج أي عمليات غير نظامية لا يفترض تحملها، والتأكد من عدم وجود أي رسوم أو تكاليف إضافية على العمليات غير النظامية. وإذا وجد غير ذلك فعليه تقديم اعتراض للجهة المصدرة للبطاقة، حتى تتمكن من القيام بإجراءات استرداد المبلغ خلال أسبوع كحد أقصى من تاريخ استلامها للاعتراض.
    [نصائح لاستخدام بطاقة الحسم اونلاين]

متى يقع عبء استعمال البطاقة المفقودة أو المسروقة على كاهل حامل البطاقة؟

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي الجهات المرخص لها بإصدار البطاقات الائتمانية العمل بشكل منتظم على توعية حاملي هذه البطاقات بالإجراءات التي يجب عليهم اتباعها عند حدوث عمليات احتيال أو فقدان البطاقة أو سرقتها بالإضافة إلى تفاصيل الاتصال الموثق.

ولكن تقع العمليات التي تمت من خلال البطاقة على مسؤولية حامل البطاقة بما لا يتجاوز حد البطاقة الائتماني أو مبلغ العمليات غير المفوضة المسجلة على حسابه، (أيهما أقل) في حال عدم إبلاغه للجهة المصدرة.

متى تتحمل الجهة المصدرة المسؤولية تجاه عمليات البطاقة المفقودة أو المسروقة؟

  1. إذا لم تقدم إشعارا ملائما لحامل البطاقة بالحد الأقصى للمسؤولية المحتملة.
  2. إذا لم تقم بتزويد حامل البطاقة بالوسائل التي تمكنه من إبلاغها عن سرقة أو فقدان البطاقة، وكذلك حالات الاحتيال المثبتة، مثل نسخ بيانات البطاقة.
  3. استلام بلاغ حامل البطاقة عن طريق اتصال موثق، قبل استخدامها في تنفيذ عمليات مالية، كالسحب النقدي.
  4. عدم قيامها باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة عند تلقي إشعار الفقد أو السرقة، نتيجة الإهمال من جانبها، وقام حامل البطاقة بإثبات ذلك.

على حامل البطاقة الائتمانية التريث واتباع الخطوات اللازمة لحماية نفسه من أي مسؤولية مالية نتيجة لاستعمال البطاقة من طرف آخر غير مخول له وإتمام عمليات غير نظامية، حال فقدان أو سرقة بطاقته الائتمانية. وبعد قيامه بالإجراءات اللازمة دون أي تقصير أو مخالفة، عليه الحصول على رقم مرجعي أو رقم العملية التي توضح تاريخ البلاغ عن فقدان أو سرقة أو استخدام غير نظامي للبطاقة، حتى يكون لديه ما يثبت إخلاء المسؤولية من العمليات التي قد تنشأ بعد ذلك.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*