ما هي أنواع البطاقات المصرفية؟

البطاقات المصرفية

هناك تشابه نسبي بين البطاقات المصرفية من حيث الشكل وأغلب المعلومات المتوفرة على البطاقة مثل رقم البطاقة المكون من 16 رقما، وتاريخ انتهاء صلاحية، ورقم سري، وشعار شبكات المدفوعات، وغير ذلك. لكن تتميز كل من هذه البطاقات بخصائص معينة تؤثر على حياة العميل المالية بشكل مختلفة. من خلال هذا موضوع، سنناقش الاختلاف بين البطاقات المصرفية، ليتمكن العميل من اختيار البطاقة المصرفية التي تتناسب مع احتياجاته وتعاملاته المالية.

أنواع البطاقات المصرفية

  1. بطاقة مدى (الخصم المباشر)

    ترتبط بطاقة مدى بالحساب المصرفي مباشرة، حيث أن عملية الدفع أو السحب نقداً مرتبطة بالمبلغ المودع في الحساب. فعند استخدام العميل للبطاقة في عمليات التسوق أو السحب النقدي، يتم خصم قيمة المبلغ من رصيد الحساب المصرفي المرتبط بها تلقائياً، ولا يمكنك إتمام العملية إذا كان رصيد الحساب غير كافي.

  2. البطاقة مسبقة الدفع

    تمكن هذه البطاقة حاملها من إنفاق المال عن طريق السحب من أجهزة الصراف الآلي أو عبر الشراء من نقاط البيع الإلكترونية وذلك في حدود رصيد البطاقة الذي أودعه. حيث يجب شحن البطاقة قبل استخدامها عن طريق تحويل العميل أي مبلغ يريده من حسابه الجاري إلى حساب البطاقة، أو باستخدام إحدى قنوات مزود البطاقة المعتمدة على سبيل المثال وليس الحصر، الصراف الآلي، أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الهاتف المصرفي. إذا نفذ رصيد البطاقة، فلا يستطيع العميل استخدام البطاقة إلا بعد إعادة شحنها مرة أخرى.

  3. البطاقة الائتمانية

    تعد البطاقة الائتمانية أحد المنتجات الائتمانية التي تقدمها المصارف أو شركات التمويل المرخصة، حيث تسمح هذه البطاقات لحاملها شراء سلع أو سداد فواتير الخدمات أو سحب مبالغ نقدية في صورة دين وذلك في حدود الحد الائتماني للبطاقة، ومن ثم يسدد المبلغ المستحق بموجب اتفاقية البطاقة الائتمانية. وفقاً لضوابط وتعليمات المؤسسة، على الجهات المرخص لها بإصدار البطاقة الائتمانية اتباع استراتيجية فعالة لإدارة مخاطر إصدار البطاقة لعملائها؛ تسمح بإجراء تقييم لأهلية وملائمة المتقدم للحصول على البطاقة والتأكد من أنها تتناسب مع إمكانياته المالية. يجب ملاحظة أن هناك هامش ربح أو رسوم تطبق على المبلغ المستحق، إذا لم يتم سداده بالكامل قبل انتهاء فترة السماح.
    [11 نصيحة لاستخدام البطاقة الائتمانية أثناء السفر]

  4. بطاقة الحسم الشهري

    تشبه بطاقة الحسم الشهري بطاقة الائتمان إلى حد ما، إلا أنها تلزم حاملها بسداد كامل المبلغ المستحق عند استلامه كشف حساب البطاقة أو في تاريخ الاستحقاق المحدد. تقوم البنوك وشركات التمويل المرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي بإصدار بطاقات الائتمان وبطاقات الحسم الشهري، وذلك بعد الحصول على طلب موثق مقدم من العميل.

على حامل أي من البطاقات المصرفية أن يدرك الفرق بين أنواع البطاقات المصرفية ليتمكن من اختيار البطاقة المصرفية التي تتناسب مع احتياجاته وتعاملاته المالية دون دفع رسوم إضافية يمكن تجنبها مثل الفرق بين رسوم السحب النقدي محلياً من بطاقة مدى والبطاقة الائتمانية.

لمزيد من التفاصيل حول ضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الائتمان وبطاقات الحسم الشهري يمكنكم الاطلاع عليها من خلال النقر هنا

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

هذه الحقول مطلوبة، علماً بأنه لا يتم إظهار عنوان البريد الإلكتروني.This field is required.

*