كيف تحصل على خصم الولاء وخصم عدم وجود مطالبات على تأمين المركبات؟

لقد أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي تعليمات جديدة بتاريخ 26 / 12 / 2016م لتسعير تأمين المركبات، حيث ألزمت شركات التأمين بتقديم خصومات (خصم الولاء وخصم عدم وجود مطالبات) عند تسعيرها وثائق التأمين للمركبات الإلزامي للأفراد أو الشامل لإعطاء ميزة لمن لديهم سجل خال من الحوادث، وأيضا للتعبير عن تقدير الشركة لولاء عملائها لها.

ما هو خصم عدم وجود مطالبات؟

إلزام شركات التأمين بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات عند الحصول على وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد على أن يكون الخصم مطبقاً على السعر الأساسي الجديد.

كيفية تطبيق خصم عدم وجود مطالبات

  1. تعتمد نسبة الخصم المقدمة على عدد السنوات لسجل المؤمن له دون أي مطالبات
  2. تصل نسبة الخصم إلى 15% من السعر الجديد لوثائق التأمين لسنة واحدة دون مطالبات
  3. تزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات لتصل إلى 30% لثلاث سنوات دون مطالبات
  4. كما سمحت التعليمات للشركات أن تقدم أيضا “خصم عدم وجود مطالبات” على تأمين المركبات الشامل للأفراد

خصم الولاء

يمكن لشركات التأمين تقديم خصم للعملاء بنسبة تصل إلى 10% من السعر الجديد لوثائق التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للأفراد تقديراً لولائهم للشركة

متى يمكنك الاستفادة من خصم الولاء؟

عندما يقوم المؤمن له بتجديد وثيقة التأمين لدى شركة التأمين ذاتها حال انتهائها، بحيث لا يكون هناك أي فترة فاصلة بين التغطية المقدمة.

[هل تعرف حقوقك لدى شركة التأمين؟]

حملة المؤسسة

أطلقت مؤسسة النقد حملة توعوية لتشجيع القيادة الآمنة وتمكين أكبر عدد من طالبي التأمين للاستفادة من خصم عدم وجود مطالبات لتأمين المركبات، حيث ألزمت شركات التأمين بإطلاق حملة استثنائية ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق الأول من أغسطس حتى نهاية عام 2017 م وتتضمن منح خصم عدم وجود مطالبات لمدة سنة تتراوح بين 10% إلى 15% لجميع طالبي التأمين بنوعيه الشامل والإلزامي.

شروط الاستفادة من هذه الحملة

  1. لم يتسبب في حوادث مرورية لسنة ميلادية سابقة لتاريخ الطلب
  2. لم يستحق الخصم لكون مركباته جديدة
  3. عدم امتلاكه وثيقة تأمين سابقة
  4. وثيقة التأمين السابقة قد مضى على انتهائها أكثر من شهر.

دور مؤسسة النقد العربي في حماية حقوق المؤمن لهم

بعد إصدار المؤسسة تعليمات بمنح خصم عدم وجود مطالبات وخصم الولاء لعملاء شركة تأمين مركبات الأفراد في تاريخ 4 / 7 / 1438هـ الموافق 1 / 4 / 2017م. قامت المؤسسة بتنفيذ برنامج متكامل تضمن التفتيش على الشركات وفحص جميع وثائق تأمين المركبات التي أصدرتها جميع الشركات بعد تاريخ تلك التعليمات للتأكد من التزام الشركات بالوفاء بحقوق المؤمن لهم في هذا الشأن. وبعد أن كشفت هذا البرنامج مخالفة عدد من الشركات وعدم منح خصم عدم وجود مطالبات أو خصم الولاء لبعض المؤمن لهم المستحقين لتلك الخصومات أو لم تمنح بالكامل نتيجة لأخطاء تقنية وقصور في إجراءات العمل لديها. وجهت المؤسسة تلك الشركات إلى:

  1.  سرعة تصحيح أوضاعها ومعالجة الأمر
  2. العمل على عدم حدوث ذلك في المستقبل
  3. التواصل مع العملاء ورد المبالغ التي أخذت بغير حق

في هذا السياق دعت المؤسسة المؤمن لهم إلى التمسك بحقوقهم ومراجعة الأمر مع شركة التأمين، وفي حال عدم تجاوب الشركة، يجب التواصل مع المؤسسة من خلال تقديم شكوى عبر موقع ساما تهتم.

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*