رسوم الخدمات والمنتجات المقدمة من البنك للعميل

رسوم الخدمات والمنتجات

إذا أراد العميل الحصول على أحد المنتجات المصرفية أو الاستفادة من الخدمات المصرفية، فعليه معرفة وفهم الرسوم التي سيتقاضاها البنك لقاء حصوله على هذه المنتجات والاستفادة من الخدمات، حيث تخضع الرسوم المطبقة على الخدمات والمنتجات المصرفية لعدة معايير وشروط لضمان عدم مخالفتها للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

كيف يتم احتساب الرسوم والعمولات؟

تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” بالمراجعة الدورية لرسوم الخدمات المصرفية وتحديثها، وفق ما يتم الموافقة عليه والترخيص له من منتجات والرسوم المصاحبة لها. ومن ضمن القواعد والتعليمات التي أصدرتها المؤسسة لوضع سقف لمقدار الرسوم والعمولات المطبقة على الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء الأفراد التعرفة البنكية، التي تلزم المصارف بنشر التعرفة البنكية وجميع الرسوم على الموقع الإلكتروني وفي جميع فروعها.

وقد وضعت المؤسسة عدة شروط يجب أن تتبعها المصارف عند تحديد رسوم المنتجات المصرفية، ومن أهمها التالي:

  1. توفير شرح واضح ومبسط للعميل من أجل فهم ومعرفة الرسوم المطبقة على المنتجات أو الخدمات المقدمة له.
  2. عدم تجاوز الحد الأقصى للتعرفة البنكية الذي حددته المؤسسة، ومن ذلك على سبيل المثال: يجوز للمصارف فرض رسوم إصدار بطاقة صرف آلي إضافية بما لا يتجاوز مبلغ (30) ريالاً.
  3. تطبيق المصارف رسوماً معقولة على الخدمات والمنتجات وفقاً لأفضل الممارسات المعمول بها.
  4. لا يمكن للمصارف فرض أي رسوم على خدمات أو منتجات غير واردة في قائمة التعرفة البنكية دون الحصول على موافقة مسبقة من المؤسسة.
  5. على المصارف إبلاغ العملاء بأي تغيير في الرسوم أو العمولات قبل 30 يوم عمل من إجراء التغيير.
    [ما هي حقوقك لدى المصارف؟]
  6. يتعين على المصارف عند نشرها إعلانات أو عروضاً ترويجية أن تُشير إلى مبالغ الرسوم والعمولات الخاصة بتلك المنتجات، وأن يتم إيضاح تاريخ انتهاء العرض الترويجي، إذا كان العرض يشمل تخفيضاً في الرسوم المطبقة.

ختاماً فقد ألزمت المؤسسة المصارف بتوفير قنوات تتيح للعملاء تقديم الشكاوى، وفي حال تجاوز أي رسوم على المنتجات أو الخدمات المصرفية عن الحد المسموح به بموجب التعرفة البنكية المعتمدة من المؤسسة؛ فيمكن تقديم شكوى للمصرف لكي تتم معالجتها خلال فترة معقولة بكل شفافية وموضوعية، وفي حال عدم رضى العميل عن طريقة معالجة الشكوى؛ عليه التقدم بشكواه إلى المؤسسة عبر بوابة “ساما تهتم“.

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

هذه الحقول مطلوبة، علماً بأنه لا يتم إظهار عنوان البريد الإلكتروني.This field is required.

*