التخطيط المالي للتقاعد

التقاعد

تعد مرحلة التقاعد من أهم المراحل التي سيمر بها أي موظف بعد قضاء سنوات طويلة من البذل والعطاء في مسيرته العملية، فالكثير من التغيرات ستطرأ على أسلوب حياة الفرد وأسرته وعلى مستوى معيشتهم المعتاد نظرا لانخفاض دخله المادي وزوال العوامل الداعمة الأخرى مثل المميزات المادية أو التأمين الطبي الذي توفره جهة العمل. ولهذا من الضروري أن يبدأ الموظف بالاستعداد والتخطيط المالي لمرحلة التقاعد مبكرا وليس عند اقتراب سن التقاعد أو عند الرغبة في التقاعد المبكر، فالتخطيط المبكر للتقاعد يضمن لك تحقيق مستوى مادي مريح يساعدك على تلبية متطلباتك و التزاماتك ومواجهة أي صعوبات مالية طارئة أثناء تلك المرحلة. إليك بعض الخطوات التي تساعدكَ في التخطيط لمرحلة التقاعد بما يحقق لك أهدافك المالية.

5 خطوات تساعدك في التخطيط للتقاعد

1. إعداد الخطة

يجب عليك قضاء وقت كاف لتحديد أهدافك التقاعدية ووضع خطة تتناسب مع تطلعاتك واحتياجاتك المالية خلال تلك الفترة. ومن خلال تحليل هذه البيانات ستتمكن من وضع الخطوات اللازم اتخاذها للبدء في تطبيق خطة التقاعد. فخطتك يجب أن تكون واضحة الملامح والأهداف. وبذلك ستتمكن من وضع إطار لقيمة الدخل والمدخرات التي يجب أن تصل إليها عند بلوغ سن التقاعد.

2. سداد الديون المستحقة

عند وضع خطة للتقاعد يجب أن يكون هدفك الأول هو تسوية ومعالجة جميع الديون المترتبة عليك، بما فيها أقساط التمويل العقاري والقروض والبطاقات الائتمانية قبل اقتراب سن التقاعد. لاسيما أن الراتب سينخفض خلال تلك الفترة، وبذلك ستتجنب تحمل أي ضغوط ناتجة عن التزامات مالية سابقة.

3. تحديد مقدار الدخل

بمقارنة بسيطة بين حجم دخلك المطلوب تحقيقه عند التقاعد وبالدخل المتوقع تحصيله في تلك الفترة، ستتمكن من تحديد الفجوة بينهما ومن ثم تقدير حجم الدخل الإضافي الذي يتعين عليك جنيه لتحقيق أهدافك المرجوة. وبناء على ذلك ستتمكن من وضع خطط مناسبة للادخار والاستثمار التي تساعدك على سد هذه الفجوة خلال الفترة الزمنية
المطلوبة بما يحقق لك حياة كريمة خلال فترة التقاعد.

[مزايا الاشتراك في تأمين الحماية والادخار]

4. برامج التأمين

تعتبر برامج التأمين أحد المنتجات المالية التي توفر لك الحماية المالية في المستقبل إذا تعرضت – لا قدر الله – لأية مخاطر. لذلك عند وضع خطة التقاعد يجب ألا تغفل عن خيار الاشتراك في أحد برامج التأمين للادخار والحماية، فهذه البرامج تعتبر طريقة مناسبة لادخار الأموال من خلال دفع أقساط شهرية لفترة محددة. ومع التقدم في السن ستزداد حاجتك للرعاية الصحية أكثر من أي وقت مضى، وبالتالي ستزداد لديك نفقات العلاج والرعاية، لذلك من المهم جدا اختيار التأمين الصحي المناسب الذي سيجنبك الكثير من تكاليف الرعاية الصحية خلال فترة التقاعد، والتي قد تؤثر على ميزانيتك خلال فترة التقاعد.

5. خطط الاستثمار

يعد التخطيط للتقاعد من الخطط المالية طويلة الأجل، لذا عليك أن تبحث عن طرق للحفاظ على قيمة مدخراتك وزيادتها لمواجهة عامل التضخم وارتفاع الأسعار. ومن بين هذه الطرق الاستثمار في بعض المجالات التي تدرّ أرباحا على المدى الطويل بما يضمن لك تحقيق زيادة في الدخل ويحمي مدخراتك ويساعدك في الوصول إلى الهدف المطلوب.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*