ما تكلفة السحب النقدي من البطاقة الائتمانية؟

توفر بطاقة الائتمان لحاملها العديد من التسهيلات المالية؛ كسداد قيمة المشتريات وفواتير الخدمات لدى المتاجر ونقاط البيع التي تتيح خدمة الدفع الإلكتروني، على أن يقوم حامل البطاقة الائتمانية بتسديد المبالغ المستحقة على البطاقة قبل انتهاء فترة السماح التي قد تمتد إلى 55 يوماً في غالبية البطاقات أو على الأقل دفع الحد الأدنى المستحق لتجنب رسوم التأخير أو تصنيف العميل متعثراً. علاوة على ذلك؛ تتيح هذه البطاقة خدمة السلفة النقدية التي تمكن حامل البطاقة من الحصول على مبلغ من المال نقداً كدين قصير الأجل واجب السداد عند وقت الاستحقاق مقابل رسوم وعمولات محددة مسبقاً. لتحقيق أقصى استفادة من هذه الخدمة يجب الإلمام بكل التفاصيل والرسوم والتكاليف المصاحبة لها، وذلك ليتم تقييم مدى مساهمة هذه الخدمة في تلبية الاحتياجات المالية لحامل البطاقة بأقل تكلفة ممكنة.

خدمة السحب النقدي أو السلف النقدية هي خدمة مقدمة لحامل البطاقة الائتمانية، تمكنه من سحب مبلغ نقدي تصل نسبته بحد أقصى إلى 30 % من إجمالي حد البطاقة الائتمانية وذلك عن طريق سحب النقد من جهاز الصرف الآلي أو سحب النقد من أي مصدر آخر أو تنفيذ عملية تحويل عبر الهاتف أو من خلال طرق أخرى وفق ما تحدده جهة إصدار البطاقة مع مراعاة الحد الأقصى للسحب اليومي عن طريق أجهزة الصراف الآلي حسب أنظمة المكان الموجود فيه جهاز الصراف المستخدم.
[ما هي أنواع البطاقات المصرفية؟]

عند استخدام خدمة السحب النقدي المتاحة في بطاقة الائتمان يكون لجهة إصدار البطاقة احتساب رسوم مقابل هذه الخدمة، وبحسب تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي فإن رسوم السحب النقدي ينبغي أل تتجاوز الآتي:

  • 75 ريالاً سعودياً لكل عملية سحب بمبلغ 5000 ريال أو أقل.
  • 3 % من المبلغ العملية لكل عملية تتجاوز 5000 ريال، على ألا تتجاوز نسبة الرسوم في هذه الحالة مبلغ 300 ريال.

مع أهمية ملاحظة أن لجهة إصدار البطاقة – إضافة إلى الرسوم أعلاه – احتساب هامش ربح على المبلغ المستخدم في حال عدم سداده أو سداد الحد الأدنى، وفي حال استخدام خدمة السحب النقدي عبر أجهزة أو مظم خارج المملكة؛ فإن العميل سيتحمل رسوم استخدام البطاقة في المعاملات الدولية أيضاً مع احتساب مبلغ فرق العملات.

إلى جانب ما ورد أعلاه، تتم معاملة المبلغ المسحوب نقداً كمعاملة المبلغ المستحق من عمليات البطاقة الائتمان المختلفة، حيث تنطبق عليه جميع الرسوم المطبقة على المبالغ المستحقة في حال عدم التسديد.

تجدر الإشارة إلى أن بعض البنوك تقوم بعروض ترويجية لتحويل جزء من الرصيد المتاح إلى حساب العميل على شكل قرض قصير الأجل مقابل رسوم تكون عادة أقل من رسوم السحب النقدي المباشر، على أن يتم تسديد هذا المبلغ على أقساط شهرية، بحيث تطبق الشروط والأحكام الخاصة بتلك العروض وبالتالي يجب على العميل قراءتها وفهمها جيداً قبل الاستفادة منها.

ختاماً قبل طلب الحصول على بطاقة إئتمانية يجب قراءة وفهم شروط وأحكام استخدام البطاقة بعناية ومعرفة طرق السحب النقدي المتاحة من البطاقة الائتمانية والتكلفة المرتبطة بكل واحدة منها، وتجنب الاستفادة من خدمة السحب النقدي إلا عند الضرورة وبعد دراسة كل الخيارات المتاحة، وذلك للتأكد من صحة قرار الاستفادة منها لتلبية الاحتياجات المالية وبأقل تكلفة.

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

هذه الحقول مطلوبة، علماً بأنه لا يتم إظهار عنوان البريد الإلكتروني.This field is required.

*