كيف تستخدم البطاقة الائتمانية بشكل آمن؟

البطاقة الائتمانية

تسعى البنوك السعودية دائماً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح ومعلومات عملائها المالية والشخصية بالإضافة إلى اتباع أنظمة رقابية ذات كفاءة عالية لحمايتهم من عمليات الاحتيال، وذلك وفقاً لما تضمنه لوائح وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي المتعلقة بها. وبالرغم من ذلك يتوجب على حاملي البطاقات الائتمانية عدم التهاون في استخدام البطاقة للشراء بشكل عشوائي، واتباع الخطوات اللازمة لعدم تعرض بيانات البطاقة الائتمانية للسرقة، ولكن كيف يتم ذلك؟

7 نصائح لاستخدام البطاقة الائتمانية بشكل آمن

    1. ضبط رقم سري يصعب تخمينه
      عند استلام البطاقة الائتمانية، يشترط اختيار رقم سري مكون من 4 أرقام لتنشيطها، ويفضل تجنب اختيار أرقام متوقعة كسنة الميلاد أو استخدام أرقام متتالية أو كتابة الرقم السري على البطاقة الائتمانية وذلك لحماية استخدام البطاقة من قبل أشخاص مجهولين في عمليات غير نظامية.
    2. التوقيع على الوجه الخلفي للبطاقة
      يتوجب على العميل التوقيع على الوجه الخلفي للبطاقة الائتمانية، لأن هذا الإجراء يحمي البطاقة في حال ضياعها. فبعض نقاط البيع تطلب من العملاء التوقيع على وصل الدفع بعد إتمام المعاملة كنوع من الحماية للعملاء، حيث يقوم البائع بالمقارنة بين التوقيع على الوصل والتوقيع الموجود خلف البطاقة، وفي حال عدم تطابقهما سيقوم بإبلاغ الجهات المختصة بذلك.
    3. عدم مشاركة معلومات البطاقة الائتمانية
      يجب عدم الإفصاح عن الرقم السري للبطاقة لأي شخص تحت أي ظرف أو إعطاء المعلومات الخاصة للبطاقة عبر الهاتف لأي جهة. وكذلك الامتناع عن استخدام البطاقة للشراء من المواقع الإلكترونية الغير معروفة، وعدم إرسال بيانات البطاقة عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات المحادثة عبر الجوال تحت أي ظرف.
      [ما هو التقرير الائتماني؟]
       
    4. حماية الجوال وأجهزة الكمبيوتر
      يجب حماية بيانات البطاقة الائتمانية عند استخدامها عبر الإنترنت عن طريق تطبيقات الجوال أو الحاسوب من خلال إيقاف تشغيل خاصية التكميل التلقائي في المتصفح، والتأكد من تثبيت برنامج حماية فعال على الأجهزة المستخدمة، مع عدم استخدام شبكات الاتصال اللاسلكية في الأماكن العامة أثناء التسوق. 
    5. تفعيل خدمة الإشعارات الفورية
      توفر البنوك خدمة تلقي الإشعارات بالمعاملات التي تتم باستخدام البطاقة الائتمانية، حيث يستلم العميل بمجرد إجراء أي معاملة إشعاراً فورياً على الهاتف الجوال المسجل لدى البنك، وتتضمن وقت إتمام العملية والمبلغ الذي تم اقتطاعه من حساب البطاقة والرصيد المتبقي في حساب البطاقة. هذه الخدمة تمكن العملاء من متابعة العمليات التي تجري على البطاقة واتخاذ الإجراء المناسب عند تلقي أي إشعار لاستخدام البطاقة بدون علم حاملها. 
    6. تفعيل خدمة الحماية المزدوجة
      غالبية البنوك الآن أصبحت توفر ميزة الحماية المزدوجة لإتمام عمليات التسوق عبر الإنترنت أو دفع الفواتير إلكترونياً، وذلك من خلال إرسال رمز سري مؤقت على الجوال المرتبط بحساب البطاقة، ويتوقف إتمام المعاملة على إدخال الرقم السري المستلم في الحقل المخصص له على نافذة الدفع الإلكتروني. 
    7. مراجعة كشف الحساب بشكل دوري
      المتابعة المستمرة لكشف الحساب الشهري وتدقيق في العمليات المنفذة تمكن حامل البطاقة من معرفة ما إذا كانت هناك أية عمليات مشبوهة تمت باستخدام البطاقة، وبالتالي يتواصل فوراً مع البنك وطلب إيقاف البطاقة لحماية الرصيد واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوقه.

عزيزي العميل بالرغم من وسائل الحماية التي توفرها البنوك لحماية البطاقات الائتمانية من السرقة والاحتيال، إلا أن الاستخدام الآمن والمسؤول للبطاقة يشكل درع الحماية الأول لها من مخاطر الاحتيال، وتذكر بأن في حال فقدت البطاقة أو تعرضت للسرقة فيجب فوراً إبلاغ البنك لإيقاف البطاقة وإصدار بطاقة جديدة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*