لماذا قد تحتاج إلى وثيقة التأمين على الممتلكات ؟

التأمين على الممتلكات

يعد التأمين على الممتلكات أحد أهم منتجات التأمين التي توفر حماية للمباني السكنية ومحتوياتها وحمايتها من الأخطار المتوقع حدوثها مثل: الكوارث الطبيعية والعواصف وتغطية الخسائر الناتجة عن الحريق أو الانفجار أو السرقة أو أية حوادث تؤدي إلى تلف المسكن أو تضرره، حسب الشروط والاستثناءات الموضحة في الوثيقة. حيث تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن تلف أو خسارة الممتلكات المؤمن عليها بشكل جزئي أو كلي نتيجة وقوع إحدى المخاطر التي تتضمنها وثيقة التأمين وبالتالي يجب على العميل التأكد من فهم المنافع والالتزامات التي ستترتب عليه نتيجة الحصول على وثيقة تأمين على الممتلكات من خلال قراءة واضحة لشروط وأحكام الوثيقة، ولكي يختار العميل وثيقة تأمينية تتناسب مع احتياجاته المالية.
[6 أسباب ستغير نظرتك للتأمين]

أنواع المخاطر التي قد تغطيها وثيقة التأمين على الممتلكات

  1. المباني ومحتويات المنزل
    تغطي شركة التأمين المصاريف والتكاليف الناتجة عن المخاطر الواردة في وثيقة التأمين، والتي قد تتضمن التعويض عن المصاريف المتكبدة المرتبطة بالأضرار العرضية التي قد تلحق بتمديدات المياه أو الصرف الصحي وكابلات الكهرباء والهاتف، بالإضافة إلى الأضرار التي قد تتعرض لها الممتلكات الشخصية، أو الأثاث، أو أي ممتلكات تقع ضمن المسؤولية النظامية للمؤمن له، أو أي من المقيمين في المسكن إقامة دائمة، ما لم تنص الوثيقة على غير ذلك.
  2. عمليات السرقة
    قد تشمل وثيقة التأمين على الممتلكات تغطية الخسائر أو الأضرار الناتجة عن تعرض محتويات المنزل للسرقة وذلك في حدود التغطية التي توفرها الوثيقة. ويجب الانتباه إلى الاستثناءات التي لا تلزم شركات التأمين بتحمل خسائر تعرض محتويات المنزل للسرقة؛ على سبيل المثال وليس الحصر: تعرض الممتلكات المتروكة خارج المبنى دون حراسة للسرقة أو إذا كانت المباني غير مقفلة أو في حال كان المؤمن له أو أي من مستخدميه أو أي من أفراد أسرته أو أي من المقيمين الدائمين متورطاً أو مشتركاً في جرم السرقة.
  3. المسؤولية تجاه الغير
    تعويض المؤمن له عن جميع المبالغ المسؤول عن دفعها بصفته مالك و/أو شاغل للمسكن فيما يتعلق بالوفاة العرضية، والإصابات الجسدية و المرض و تكاليف العلاج للغير، بالإضافة إلى الخسارة و الضرر العرضي للممتلكات الموجودة داخل المباني أو في محيطها خلال فترة صلاحية وثيقة التأمين. وقد يستثنى من ذلك الخسائر والأضرار التي لا تتضمنها هذه التغطية التأمينية.
  4. المسؤولية تجاه العمالة المنزلية
    يمكن أن تغطي الوثيقة مسؤولية المؤمن له النظامية بما في ذلك التكاليف والمصاريف القضائية بموافقة خطية من الشركة بالنسبة للوفاة العرضية أو الإصابات الجسدية التي قد يتعرض لها أي عامل منزلي أثناء مزاولته للعمل داخل مسكن المؤمن له أو أثناء إقامته المؤقتة في أي مكان داخل المملكة أو أثناء تواجده داخل مركبة يستخدمها للمؤمن له أو أي من المقيمين معه بالمسكن.
  5. السكن البديل
    قد تغطي وثيقة التأمين على الممتلكات تكاليف توفير مسكن بديل في حال تعرض المسكن لأضرار ناتجة عن مخاطر مؤمن عليها تؤدي إلى عدم صلاحية المسكن للإقامة به. وبالنسبة للتكاليف الإضافية للسكن البديل التي يتحملها المؤمن له يشرط ألا تتجاوز القيمة السوقية للإيجار وقيمة التعويض المحددة لهذا البند وذلك وفقاً للشروط والأحكام الخاصة بتلك التغطية في الوثيقة.

يجب على العميل قبل التوقيع على وثيقة التأمين قراءة وفهم جميع بنود الوثيقة، والاطلاع جيداً على المخاطر المغطاة وغير المغطاة بموجب الوثيقة. حيث تضع وثيقة التأمين على الممتلكات إطار لحقوق والتزامات كل من العميل وشركة التأمين. ويمكن للعميل تقديم شكوى لشركة التأمين إذا واجه أي مشكلة أو عمليات غير نظامية خلال معالجة المطالبات، وفي حال عدم استجابتها يمكنه تقديم شكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي عن طريق موقع بوابة “ساما تهتم”.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*