ما هي خدمات الشبكة السعودية للمدفوعات “مدى”؟

شبكة المدفوعات السعودية

إن شبكة المدفوعات السعودية هي شبكة المدفوعات الآلية الوحيدة في المملكة العربية السعودية، وهي تعمل على ربط كافة أجهزة الصرف الآلي وأجهزة نقاط البيع في كافة أنحاء المملكة بشبكة مدفوعات مركزية تقوم بدورها بإعادة توجيه العمليات المالية إلى الجهة المصدرة للبطاقة، سواء كانت مصرفاً محلياً أو منظمة مدفوعات دولية مثل فيزا أو أمريكان اكسبريس أو ماستر كارد.

وسعياً منها لتحقيق التطور الإلكتروني على كافة المستويات وتيسير عملية تداول الأموال والشراء والسداد النقدي، قامت الشبكة السعودية للمدفوعات بالتوجه نحو توسع وتطوير الخدمات المصرفية أحدثت تحسينات كبرى على نظام شبكة المدفوعات السعودية ودشنت هويته الجديدة باسم “مدى”.

ما هي شبكة المدفوعات مدى؟

تعد “مدى” النسخة الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات والنسخة المطورة لخدمات الدفع الإلكتروني داخل المملكة، وتعمل وفقاً لمعايير عالمية على إعادة ربط جميع أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع التابعة للبنوك المحلية بنظامٍ مركزي لتمرير العمليات المالية عبر تلك الأجهزة بواسطة البطاقة البنكية وذلك خلال ثوان معدودة. ويتيح هذا النظام قبولاً محليا وإقليميا وعالميا واسعا، فهو يرتبط بكل من الشبكة الخليجية للمدفوعات وشركات البطاقات العالمية “فيزا” و”ماستركارد”.

[نظام سداد للمدفوعات]

ما هي المزايا التي تقدمها مدى؟

تقدم مدى لحامليها عدداً من الخدمات التي تميزها عن بطاقات الصراف الآلي التقليدية، إذ تتيح لحامليها المزيد من المرونة عند الاستخدام مع تحقيق أقصى درجات الكفاءة عند تنفيذ العمليات في أي وقت، ومن ذلك:

  1. قبول كبير وغير محدود داخل مجلس التعاون الخليجي وباقي دول العالم.
  2. إبلاغ حاملي البطاقات بشكل فوري عن أي عملية تتم سواء شراء أو سحب نقدي.  
  3. زيادة الحد اليومي لقيمة العمليات الشرائية التي تتم من خلال نقاط البيع من عشرين ألف ريال إلى ستين ألف ريال سعودي.
  4. منح العميل فرصة الحصول على مبلغ نقدي عند الشراء من المتاجر المشتركة بالخدمة من خلال خدمة “نقد”.
  5. الاستفادة من العروض الحصرية والخصومات والمزايا التي توفرها البنوك المصدرة لبطاقات مدى.
  6. معايير جديدة تمنح أقصى درجات الحماية والأمان.

ما هي بطاقة مدى؟

هي بطاقات مصرفية تصدرها البنوك المنتسبة إلى عضوية الشبكة السعودية للمدفوعات بنسختها المطورة، وتتمتع بأعلى معايير الأمان العالمية وتقدم المزيد من الخدمات المبتكرة والمزايا المُضافة لحامليها.

نطاق قبول بطاقة مدى

يمكن استخدام بطاقة مدى داخل المملكة العربية السعودية عبر نطاق واسع من أجهزة الصرف الآلي التي يتجاوز عددها 16,000 جهازاً، إلى جانب أكثر من 180,000 جهازاً لنقاط البيع تتوزع في عشرات الآلاف من المتاجر ومراكز التسوق في مختلف مدن المملكة ومناطقها.

وإقليمياً، يمكن استخدامها ضمن دول مجلس التعاون الخليجي عبر الشبكة الخليجية للمدفوعات (GCCNet)، حيث تتيح لحامليها إمكانية استخدامها عبر أجهزة الصرف الآلي وأجهزة نقاط البيع المنتشرة في دول المجلس براحة ومرونة عالية.

أما عالمياً، فبمجرد أن تحمل بطاقة الصراف الآلي شعار مدى إلى جانب شعار أحد أنظمة المدفوعات العالمية الأخرى مثل: فيزا وماستر كارد وسيروس وبلس، فستتمكن من استخدامها في مختلف أسواق العالم وعبر ملايين أجهزة نقاط البيع والصرف الآلي لإتمام عمليات السحب أو الدفع براحة وسهولة ودرجة عالية من الأمان.

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*