أهم 8 قرارات اتخذتها مؤسسة النقد في شأن تعاملات العملاء الأفراد خلال عام 2018م

تعاملات العملاء الأفراد

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي خلال عام 2018م العديد من القرارات والتعليمات الهامة في شأن تعاملات العملاء الأفراد مع الجهات المالية التي تشرف عليها المؤسسة، وذلك لمساعدة الأفراد في الحصول على المنتجات المالية المناسبة لاحتياجاتهم، بالإضافة إلى الحفاظ على حقوق كل طرف. وفيما يلي ملخص لأهم تلك القرارات:

1. تحديث الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات

اعتباراً من تاريخ 26 أغسطس 2018م، بدأ العمل بالنسخة المحدثة من الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات، ومن أبرز التعديلات على الوثيقة:

  • خفض سن سائق المركبة المؤمن عليها المشمول بالوثيقة إلى (18) عاماً وما فوق.
  • إلزام شركات التأمين بإيداع مبلغ التعويض بعد تسوية المطالبة في الحساب البنكي للمستفيد.
  • تغطية الحوادث التي تقع بعد انتهاء صلاحية رخصة القيادة وكان المؤمن له هو المتسبب بالحادث شريطة تجديد الرخصة خلال (50) يوم عمل من تاريخ الحادث.
  • تلقي الشكاوى عن طريق بوابة “ساما تهتم” في حال عدم التزام شركة التأمين بتسوية المطالبات خلال المدة المحددة في الوثيقة دون وجود سبب نظامي.

2. تعليمات جديدة للممولين العقاريين

أصدرت المؤسسة بتاريخ 20 مايو 2018 تعليمات جديدة للجهات المالية التي تقدم منتجات التمويل العقاري للأفراد، وذلك بهدف مساعدة العملاء على اختيار التمويل العقاري المناسب لهم بما يضمن حقوقهم وحقوق جهات التمويل. وبحسب هذه التعليمات لا يجوز لهذه الجهات منح أي تمويل عقاري قبل استيفاء جميع الشروط الواردة في التعليمات وتوثيق ذلك في ملف العميل.

3. ضوابط وإجراءات التحصيل لعملاء الأفراد

أصدرت المؤسسة في 12 أبريل 2018م ضوابط وإجراءات تحصيل الجهات التمويلية من عملائها الأفراد بهدف تنظيم آلية التحصيل والتواصل مع العميل وكفيله، من خلال اتباع إجراءات واضحة ومحددة حفظاً لحقوق الطرفين، ولضمان قيام موظفي الجهات التمويلية بتزويد العملاء بمعلومات صحيحة عن وضعهم الحالي في التعثر والإجراءات النظامية التي يحق لجهة التمويل اتخاذها.

4. إلزام شركات التمويل بإنشاء إدارة للعناية بالعملاء

في شهر أبريل من عام 2018م ألزمت المؤسسة شركات التمويل في المملكة بإنشاء إدارة مستقلة للعناية بالعميل، بهدف تطوير قطاع شركات التمويل، والارتقاء بمستوى الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء. وبموجب هذا القرار يجب أن تتبع تلك الإدارة الرئيس التنفيذي أو المدير العام أو من ينوب عنهما مباشرة.

5. خدمة الدفع عبر أجهزة الجوالات الذكية

في أواخر شهر أغسطس 2018 م أطلقت الشبكة السعودية للمدفوعات “مدى” خدمة الدفع عبر أجهزة الجوالات الذكية “مدى Pay“، وتتمتع هذه الخدمة بأعلى معايير الأمان وتشفير المعلومات الخاصة، وتتيح لعملاء البنوك​ حفظ بيانات بطاقات الحسم أو البطاقات الائتمانية في التطبيق على أجهزة الجوال الذكية الخاصة بهم، واستخدام التطبيق لدفع ثمن المشتريات أو رسوم الخدمات لدى المتاجر المشاركة.

6. رفع الحد الأعلى لنسبة التمويل العقاري للمسكن الأول

في شهر يناير من عام 2018م قررت المؤسسة رفع الحد الأعلى لنسبة مبلغ التمويل إلى قيمة المسكن للتمويل العقاري من (85%) إلى (90%) وذلك من قيمة المسكن الأول للمواطنين، ويأتي ذلك بهدف دعم نمو قطاع التمويل العقاري، وتحقيق التكامل مع الأهداف الوطنية للإسكان، دون الإخلال بمتطلبات سلامة القطاع المصرفي أو الاستقرار المالي.

7. عدم الحجز على مبالغ بدل غلاء المعيشة والمكافأة

أصدرت المؤسسة بتاريخ 20/02/2018م تعميماً تأكيدياً لجميع البنوك والمصارف بعدم جواز حسم أو استقطاع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين من بدلات غلاء المعيشة والمكافآت لقاء أي حجوزات قضائية أو غيرها. وقد شدد التعميم على ضرورة قيام البنوك فوراً برفع الحجز عن المبالغ التي سبق حجزها من مبالغ بدل غلاء المعيشة والمكافأة.

8. عدم استقطاع أي مبالغ من مستحقات حساب المواطن

أصدرت المؤسسة بتاريخ 05/01/2018م تعميماً يقضي بعدم جواز حسم أو استقطاع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين من برنامج حساب المواطن لقاء أي حجوزات قضائية أو غيرها. وقد شدد التعميم على ضرورة رفع الحجز فوراً عن المبالغ التي سبق حجزها من مبالغ حساب المواطن.

ختاماً فإن ما ورد أعلاه لا يمثّل جميع القرارات الصادرة عن المؤسسة في عام 2018م، وإنما أهمها فيما له صلة في تعاملات العملاء، وتعمل مؤسسة النقد العربي السعودي بشكلٍ حثيث على تنظيم وتطوير العديد من القطاعات المالية في المملكة، والحفاظ على حقوق كل طرف. كما تسهم استراتيجية المؤسسة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 عبر اتخاذ قرارات واتباع ممارسات تهدف إلى تمكين العملاء، وحماية حقوقهم ورفع مستوى الثقافة المالية في المملكة.

هل أعجبتك المقالة؟

اختر عدد النجوم المناسبة لتقييم محتوى المقالة!

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

اعرف حقك

هذه الحقول مطلوبة، علماً بأنه لا يتم إظهار عنوان البريد الإلكتروني.This field is required.

*