ماذا تعرف عن العنوان الوطني وآلية التسجيل فيه؟

العنوان الوطني

في إطار عمليات التحول التقني والرقمي الذي تشهدها المملكة العربية السعودية، وسعياً منها لمواكبة الخطة الاستراتيجية نحو التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، قامت مؤسسة البريد السعودي بابتكار “العنوان الوطني” ليغطي جميع مناطق المملكة من أدناها إلى أقصاها وتطويره وفق مواصفات معيارية وتقنية مدروسة.
فقد أصبح لزاماً على كافة الأفراد والمنشآت داخل المملكة التسجيل في العنوان الوطني وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 252 الذي صدر بتاريخ 24-7-1437هـ، حيث توفرت خلال الآونة الأخيرة خدمة التسجيل إلكترونياً في العنوان الوطني. فمن خلال هذا المقال نستعرض أهمية وآلية التسجيل في العنوان الوطني.

أهمية التسجيل في العنوان الوطني

يساعد التسجيل في العنوان الوطني على إتمام العديد من المعاملات لدى مختلف الجهات الحكومية والتجارية أو للاستفادة من الخدمات العامة والمرافق داخل المملكة. فيما يلي أهم المزايا التي تعود على العميل بفضل التسجيل في العنوان الوطني.

[ما هي خدمات الشبكة السعودية للمدفوعات “مدى”؟]

  1. يمثل العنوان الوطني متطلب إلزامي لإتمام التعاملات المصرفيّة.
  2. الاستفادة بخدمات توصيل واستلام وثيقة التأمين على المركبات.
  3. سهولة عملية توصيل المشتريات المحلية والعالمية للعنوان الرئيسي فضلا على إمكانية توصيل المواد البريدية والطرود لعنوانك.
  4. سهولة توصيل الاحتياجات العينية لعنوان المستفيدين من الضمان الاجتماعي.
  5. الاستفادة من الخدمات العامة والمرافق بشكل أسرع مثل خدمات الطوارئ (الإسعاف والدفاع المدني)، الخدمات الصحية، خدمات المياه والكهرباء وخدمات الاتصالات والبلدية، الخدمات التعليمية للطلاب.
  6. الاستفادة من خدمات أبشر لاستلام الوثائق، مثل: جواز السفر، رخصة المركبة، إقامة الوافدين.

10 خطوات لتسجيل الأفراد في العنوان الوطني عبر الموقع الإلكتروني

  1. زيارة الصفحة الخاصة بتسجيل العنوان الوطني على هذا الرابط
  2. ثم الضغط على أيقونة تسجيل الأفراد للمواطنين والمقيمين
  3. ثم الضغط على أيقونة تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين
  4. الاطلاع على الشروط والأحكام ومن ثم الموافقة عليها وبعد ذلك التوجه لأيقونة تسجيل الأفراد.
  5. إدخال معلومات الموقع كاختيار المنطقة والمدينة والحي وكتابة رقم المبنى المكون من أربعة أرقام.
  6. التحقق من صحة معلومات الموقع.
  7. إدخال المعلومات الشخصية مثل الهوية الوطنية والجنسية، الاسم والجوال والبريد الإلكتروني.
  8. إدخال معلومات المنزل مثل نوع السكن، ملكية السكن، رقم الوحدة وغيرها
  9. إدخال رمز التحقق المرسل إلى الجوال الذي تم تسجيله والضغط على أيقونة التالي
  10. مراجعة البيانات المدخلة ومن ثم الضغط على تسجيل

مكونات العنوان الوطني

يتكون العنوان الوطني من ستة أجزاء رئيسية هي كالتالي:

  1. رقم المبنى: رقم يتكون من أربعة أرقام يمثل رقم مبنى سكني أو تجاري داخل الرمز البريدي.
  2. اسم الشارع: الشارع الذي يقع عليه المدخل الرئيسي للمبنى أو المحل.
  3. الحي: اسم الحي الذي يتواجد المبنى بداخله.
  4. المدينة: اسم المدينة التي يتواجد بها العنوان.
  5. الرمز البريدي: رمز بريدي يتكون من خمس خانات ويغطي المنطقة المحددة.
  6. الرقم الإضافي: رقم يتكون من أربعة ومشابهة لرقم المبنى.

التحقق من صحة العنوان الوطني

يتيح موقع العنوان الوطني والذي دشنته مؤسسة البريد خدمة التحقق من صحة العنوان الوطني مجاناً لجميع المستخدمين، وذلك من خلال إدخال مكونات العنوان على هذا الرابط ومن ثم عرض النتائج.

أصبح لكل فرد من أفراد المجتمع مواطناً كان أو مقيم عنوانه الوطني الخاص به في ظل إلزامية تسجيله في أنظمة الأحوال المدنية، وبات هذا العنوان جزء لا يتجزأ من الهوية القانونية التي يترتب عليها كامل الحقوق والالتزامات والمسؤوليات الاجتماعية للفرد، كما يعد العنوان الوطني أداة رئيسية لحفظ الحقوق والأراضي والممتلكات لأصحابها بالمملكة، إذ يعد هذا العنوان هو الأداة المثالية للتسجيل العيني للعقارات لدى الجهات المعنية بذلك.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*