خطوات ملء مطالبة تأمين السيارة

تأمين السيارة

إذا تعرضت إلى حادث سيارة – لا قدر الله -، يجب عليك ملء نموذج مطالبة تأمين السيارة لتعويض الأضرار الناتجة عن حادث السيارة والتي تغطيها وثيقة التأمين. حيث يتم تسوية المطالبة مع شركة التأمين المتعاقد معها وفقا للشروط المتبعة التي تم وضعها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

خطوات ملء مطالبة تأمين السيارة

         1.إدخال معلومات عن صاحب السيارة ووثيقة التأمين

  • رقم وثيقة تأمين المؤمن له
  • مبلغ التعويض بالريال السعودي
  • نوع المطالبة من ضمن هذه الخيارات: مركبة، إصابات، حريق، ممتلكات، وفيات، أخرى
  • اسم المالك ورقم هويته
  • رقم جوال المالك
  • صندوق البريد/ الرمز و البريد الالكتروني
  • اسم السائق و رقم هوية سائق المركبة
  • هل السائق هو مالك المركبة أم لا
  • تاريخ ميلاد السائق[ما هي المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة تأمين لمركبات طرف ثالث؟]

    2.إضافة معلومات ووصف تفاصيل الحادث
  • مدينة / موقع الحادث
  • تاريخ و وقت وقوع الحادث
  • مباشرة الحادث من قبل نجم  أو آخرى
  • رقم تقرير الحادث الذي أصدرته الجهة المختصة لمباشرة الحادث، مع ذكر رقم لوحة مركبة الطرف الثالث
  • نسبة مسؤولية مقدم المطالبة
  • وصف كيفية وقوع الحادث

    3. الموافقة بإقرار وقبول لحقوق شركة التأمين – خاص بمطالبة الطرف الثالث

تتضمن هذه الفقرة على بيانات الحساب البنكي لمالك المركبة وعدة نقاط على مقدم المطالبة إقرارها، وهي كالتالي:

  • تبرئة شركة التأمين وإخلاء مسؤوليتها بشكل تام إذا تم استلام مبلغ التعويض المستحق نظاميا وفقا لتقديرات المرافعة وشروط الوثيقة.
  • منح شركة التأمين الحق في بالاستفسار من الجهات المختصة والمعتمدة من قبل المؤسسة عن جميع المعلومات المتعلقة بالحادث أو أي حوادث سابقة
  • منح شركة التأمين الحق في تزويد تلك المعلومات والمطالبات الخاصة بي إلى الجهات الحكومية أو الشركات الأخرى المرخصة من قبل المؤسسة.

كما يتم ذكر بيانات مقدم المطالبة، بالإضافة إلى توقيعه بالموافقة على صحة البيانات المذكورة

        4. إرفاق المستندات المطلوبة لنموذج المطالبة

 

هل يمكن لشركة التأمين رفض المطالبة المقدمة؟

يلتزم المؤمن إبلاغ مقدم المطالبة كتابيا بقبول أو رفض المطالبة وفي حال قبول المطالبة يلتزم المؤمن بتوضيح مبلغ التعويض وكيفية التوصل إليه، أما عند رفض المطالبة فإن المؤمن يلتزم بالآتي:

  1. تزويد مقدم المطالبة بأسباب الرفض
  2. إبلاغ مقدم المطالبة إمكانية تقديم دعواه إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية .
  3. تزويد مقدم المطالبة بنسخة من الوثائق والمستندات المؤيدة لقرار المؤمن في حال طلب مقدم المطالبة ذلك من الشركة خطي

 

#نصيحة: في حال عدم تجاوب الشركة أو لم تكن راضي عن نتيجة معالجة شكواك، فإن مؤسسة النقد العربي السعودي ترحب باستقبال شكواك من خلال رفعها على موقع ساما تهتم.

اعرف حقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*