خطوات إعداد ميزانية السفر هذا الصيف

ميزانية السفر

يعد السفر من الأنشطة التي تمد الإنسان بفوائد جمة؛ فهي فرصة للارتقاء بالنفس وتعلم مهارات شخصية ومالية جديدة، وتنمية المعرفة الفكرية والعلمية، بالإضافة إلى الابتعاد عن ضغوط الحياة وروتين العمل اليومي. لذا ستكون فكرة جيدة إذا خطط رب الأسرة للسفر خلال إجازة الصيف لقضاء بعض الأوقات الممتعة مع الأبناء والأهل وذلك بعد عام من الجد والاجتهاد الدراسي. ليتمكن رب الأسرة من تحقيق أقصى فائدة من السفر دون إرهاق نفسه مالياً لا بد من وضع ميزانية تغطي كافة مصاريف السفر، ومن ثم العمل على وضع خطة للادخار وتجهيز المبلغ اللازم لذلك.

إعداد ميزانية السفر هذا الصيف

  1. اختيار وجهة السفر

    تحديد الغرض من السفر يساعد على اختيار وجهة السفر المناسبة، ومن ثم وضع الميزانية التي تتناسب مع تلك الوجهة. فالسفر بغرض الاستجمام يحتاج لميزانية مختلفة عن السفر لمجرد التعرف على ثقافات وعادات الشعوب الأخرى. وتفيد هذه الخطوة أيضاً في تمكين المسافر من الإلمام بشروط ومتطلبات السفر إلى الوجهة المختارة مثل تأشيرة السفر
    وتكلفتها.

    [11 نصيحة لاستخدام البطاقة الائتمانية أثناء السفر]

  2. تحديد موعد السفر

    يؤثر موعد السفر والفترة المختارة التي سيتم قضاؤها بشكل كبير على حجم ميزانية السفر. فالسفر خلال أوقات الذروة في فترات الأعياد عادة يكون أكثر تكلفة عن غيره من أوقات السنة، حيث تكون أسعار تذاكر الطيران والفنادق مرتفعة. لذلك فإن اختيار السفر خلال الفترة التي تقترب من نهاية الموسم قد يكون فعالاً جداً في خفض حجم الميزانية المخصصة للسفر لاسيما مع تزايد العروض وانخفاض أسعار التذاكر.

  3. تقدير حجم النفقات

    بعد تحديد وجهة السفر وتاريخ الرحلة ومكان الإقامة الفندقية؛ سيكون من السهل تقدير أرقام قريبة جدا من الواقع لحجم تكلفتها. ولكن تكاليف السفر لا تكمن في ذلك فقط، فيجب الأخذ بعين الاعتبار التكاليف الأخرى المتوقعة خلال السفر، مثل تكاليف المواصلات والتنقل، ووضع ميزانية محددة للأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها، ومتوسط تكلفة الطعام، وتحديد المبلغ المخصص لأغراض التسوق وشراء الهدايا، وتخصيص مبلغ للنفقات العرضية. هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي توفر معلومات خاصة بذلك؛ حيث يقوم الكثير من الأشخاص بمشاركة تجاربهم مما يساعد في وضع تصوّر لحجم الميزانية المخصصة لذلك.

  4. الاطلاع على العروض

    هناك خطوة أخيرة تساعدك على تقليل حجم النفقات المذكورة وهي البحث عن عروض الخصومات والتوفير الخاصة بالسفر أو البلد التي ستسافر إليها. مثل استخدام عروض وكلاء السفر، أو شركات الطيران، أو مزايا البطاقة الائتمانية (كخصومات تذاكر الطيران أو الإقامة الفندقية أو الاسترداد النقدي)، أو غيرها.

    إن الغرض من السفر هو الترويح عن النفس بهدف استعادة النشاط والتحرر من توترات الضغوط اليومية. وفي نفس الوقت لا يفضل التفكير في الاستدانة لتغطية نفقات السفر، لأن ذلك سينعكس سلباً بعد انتهاء العطلة بسبب زيادة الأعباء المالية. فالاقتراض يجب أن يكون للإنتاج وليس للاستهلاك.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*