ما هو رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان؟

رقم الحساب البنكي الدولي - آيبان

تعد المملكة العربية السعودية من أولى الدول العربية التي استخدمت التقنية المعروفة بـ رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان، الذي يعد أحد المعلومات المصرفية الأساسية التي يجب توافرها لتسهيل عمليات التحويلات البنكية سواء كانت استلام أو إرسال الأموال من وإلى الحسابات المصرفية التي تعتمد هذه التقنية.

ما هو رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان؟

هو التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي، ويعبر عنه بصيغة موحدة لرقم الحساب المصرفي ومتفق عليها دولياً لمعالجة المعاملات البنكية. فهو ليس بمثابة رقم جديد لحسابك، بل هو نفس رقم الحساب الأساسي مضافا إليه بعض الرموز والأرقام كرمز الدولة ورمز المصرف ورمز التدقيق.

استخدامات رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان

  1. استلام تحويلات مصرفية
    إذا كان هناك جهات حكومية أو شركات أو أفراد يُريدون تحويل أموال لشخص ما، فينبغي عليه تزويدهم برقم الحساب البنكي الدولي – آيبان الخاص به.
  2. إرسال تحويلات مصرفية
    إذا رغب العميل المصرفي في تحويل أموال من حسابه، فعليه طلب رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان الخاص بالمستفيد أو المستلم، سواء كان شخصا أو شركة ما داخل المملكة أو خارجها ليتمكن من إرسال الأموال من حسابه بطريقة صحيحة، علماً بأن هناك بعض الدول التي لا تطبق تقنية رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان لدى المصارف العاملة لديها.
    [مزايا وشروط فتح حساب مصرفي]

فوائد استخدام رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان

  1. متوافق مع الأنظمة المصرفية الدولية.
  2. لا يتطلب تغيير رقم الحساب المصرفي.
  3. معالجة المعاملات البنكية المحلية والدولية بشكل دقيق وسريع.
  4. تجنب تأخر استلام المدفوعات والتحويلات.
  5. تيسير عملية التأكد من صحة رقم حساب المستفيد.

مكونات رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان

يتكون رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان في المملكة العربية السعودية من صيغة رقمية ثابتة مكونة من 24 خانة عبارة عن أرقام وحروف، وتتضمن رقم الحساب المصرفي الحالي مرفقة ببعض المعلومات الإضافية مثل رمز الدولة، ورمز التعريف المصرفي لصاحب الحساب وأرقام تدقيق الصلاحية، وقد يتم إضافة بعض الأصفار قبل رقم الحساب الأصلي لجعل عدد خانات الحساب 24 خانة إذا لزم الأمر.

التحقق من صحة رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان

يوفر موقع مؤسسة النقد العربي السعودي خدمة التحقق من رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان من خلال هذا الرابط. حيث تتيح هذه الخدمة للمستخدمين التحقق من صحة رقم الحساب المقدم لهم فقط، ولا يمكن استخدامها للحصول على رقم الآيبان. إذا كان العميل بحاجة إلى الحساب البنكي الدولي – آيبان، فيمكنه التواصل مع المصرف الذي يتعامل معه من خلال القنوات المتاحة مثل:
– الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
– الخدمات المصرفية عبر الهاتف (خدمة العملاء)
– فروع البنك
– أجهزة الصراف الآلي
– تطبيقات الهواتف الذكية
– كشف الحساب

إن استخدام تقنية الحساب البنكي الدولي “الآيبان” تساعد على حماية الحسابات المصرفية من أي عملية اختراق قد تتعرض له، مما يمنح العملاء الشعور بالأمان من خلال معالجة التحويلات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية وتسهيل عملية التأكد من صحة رقم حساب المستفيد مما يساهم في تقليل الأخطاء والتأخير عند تنفيذ عمليات التحويل المحلية والدولية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*