ما هو نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك؟

تأجير السيارات

نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك أو ما يطلق عليه تأجير السيارات مع الوعد بالتملك (حق التملك أو الوعد به) هو نظام تمويلي تقوم فيه الجهة المرخصة من بنوك أو شركات تمويل بشراء السيارة التي تريدها ومن ثم تؤجرها لك مقابل دفعات إيجار شهري، وفي نهاية مدة العقد تقوم الجهة بنقل ملكية السيارة إليك، وذلك بعد سداد جميع دفعات العقد أو سدادها مع مبلغ محدد أو بالهبة أو غير ذلك بناءً على ما تم الاتفاق عليه في العقد.

يجب أن يتضمن العقد بيانات الأطراف المتعاقدة وبيانات السيارة وبيانات التأمين ومدة العقد ومقدار الأجرة (التكلفة) وطريقة احتسابها وطرق السداد، بالإضافة إلى موافقة المتعاقدين بالتوقيع على أحكام وشروط عملية التأجير.

أهم عناصر عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

إليك أهم العناصر التي يتضمنها عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك مع توضيح التزامات وحقوق المستأجر.

  1. دفعات الأجرة
    هذه الدفعات يتم إقرارها في العقد، ويلزم عليك كمستأجر سدادها في مواعيد الاستحقاق المحددة، حيث يجب أن يتضمن العقد جدولاً لأقساط السداد، يوضح فيه قيمة أجرة الأصل وقيمة حق التملك منفصلين، على ألا يقل القسط لأية مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.
  2. التأخر عن السداد
    توضح هذه الفقرة الحلول المتفق عليها لسداد الدفعات المستقبلية في حال التأخر في السداد، بشرط ألا تتجاوز عدد الدفعات التي تأخر في سدادها.
  3. السداد المبكر للأقساط
    إذا رغبت في تسديد قيمة جميع الأقساط وإنهاء العقد قبل الموعد المحدد، عليك تعويض المؤجر عن الآتي: كلفة إعادة الاستثمار، بما لا يتجاوز كلفة الأجل لثلاثة شهور، أو ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد. كما يمكن أن يشترط المؤجر حق فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر إذا تخلفت عن سداد دفعات مستحقة وفقاً للوائح والأنظمة. 

    [أهمية قراءة الشروط والأحكام قبل توقيع عقد التمويل] 

  4. استعمال السيارة
    لا يسمح لك باستخدام السيارة محل التأجير في أغراض غير متفق عليها بالعقد، ولا يمكنك إجراء أي تعديل أو تغيير بالسيارة إلا بعد موافقة المؤجر كتابياً، كما يجب أن تخبر المؤجر بما قد يطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها، حيث أنك أنت المسؤول مالياً ونظاميًا عن الأضرار الناتجة من استخدام السيارة.
  5. صيانة السيارة
    أنت المسؤول عن تحمل تكاليف الصيانة التشغيلية (نتيجة الاستخدام)، أما الصيانة الأساسية (نتيجة عيب أو خلل) فيتحملها المؤجر ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك. كما يتحمل المؤجر التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطه على المستأجر
  6. التصرف في السيارة
    يمكن للمؤجر بيع السيارة لمؤجر أخر، لكن بنود وأحكام عقد التأجير سارية. بينما لا يجوز لك التنازل أو بيع السيارة إلا بموافقة المؤجر وإن لم يوافق المؤجر عليه أن يبرز سبب رفضه.
  7. سحب السيارة
    في بعض الحالات يتضمن عقد التأجير حق المؤجر في استردادها، ويتولى الإشراف على تنفيذ استرداد الأصل من المستأجر شركات متخصصة مرخص لها من وزارة العدل وفقاً لنظام التنفيذ”.

دور المؤسسة

تقوم المؤسسة بدراسة منتجات الإيجار التمويلي ومراجعتها والتحقق من مطابقتها للمعايير والإجراءات المتعلقة بالإيجار التمويلي، بإمكانك أيضاً تقديم شكواك تجاه الجهة المتعاقد معها عبر الموقع الإلكتروني ساما تهتم، حتى تتم معالجتها.

 

التعليقات

هل يحق للبنك المطالبة بقيمة الدفعة الأخيرة قبل حلولها ؟
وما هو دور المؤسسة في حال خالف البنك بنود العقد ؟ مستغلا ضعف الرقابة و عدم قدرة موسسة النقد على ضبط جشع البنوك؟!

اجابة

عماد الغامدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى منكم افادتي ولمن المشتكى بعد الله حيث انس كنت امتلك سيارة تايوتا نوع موريلا 2015 من شركة عبداللطيف جميل بنظام التأجير منتهي بالتمليك وبسبب ظروف خاصه تاخرت في التسديد وتم رفع اسمي لدى شركة سمه وتم رفع قضية بدائرة التنفيذ وصدر بحقي حكم بصك شرعي يلزمني بسداد جميع المتأخرات فقط . لكن تفاجأت بسحب سيارتي من قبل الشركة بدون سابق انذار وبدون حكم وبدون اي خطاب من اي جهة رسميه وتم اسقاط اسمي كمستخدم فعلي للسياره وايضا تم سحبها من محافظة جدة وانا من سكان منطقة الباحه والسياره من الوكاله بالباحه .. فبأي حق يتم سحب سيارتي ومن امام منزل اختي بجده مع العلم باني تقدمت بشكوى بشرطة شمال جده .. فارجو الافاده ولكم تحياتي

اجابة

سليمان العنزي

هل يحق للبنك سحب السياره عند التأخير في سداد الدفعه الاخيرة مع العلم لايوجد تعميم على السياره ولا يوجد بلاغ من الشرطة وسحبت بدون علمي ؟

اجابة

كما يتحمل المؤجر التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطه على المستأجر
اين انتم من هذا الاشتراط علما ان كل البنوك تضغ التامين على حستب المواطن وفي حالة تلف المركبه يحص الموجر على التامين والمستاجر تعتبر مركبته تالف ولا يستفيد من التامينبل يدفع تامين 5 سنوات وخلال هالمده يكون الوجر هو المستفيد والمتضرر المستاجر دون غيره

اجابة

أحمد الدبكل

المؤجر يعطينا تفويض خارجي لثلاثة أشهر فقط وكل مرة يتقاضى المؤجر مبلغ وقدره مع العلم أنني ملتزم بالأقساط دون تأخير وأنا طالب مبتعث بدولة مجاورة للمملكة
السؤال : هل يحق لي أخذ تفويض لمدة سنة مثلا وهل الرسوم نظامية؟

اجابة

إلى الله المشتكى، تأخرت في سداد الأقساط لظروف قاهرة وكان يفترض من الشركة سحب السيارة بعد ثلاثة أشهر من عدم السداد إلا أنهم لم يقومو بذلك إلا بعد مضي حوالي 6 سنوات مع عدم تواصلهم مطلقاً والآن يطالبونني بسداد جميع الأقساط المتأخرة علماً بأنهم سحبو السيارة وباعوها بدون أي حكم قضائي

اجابة

سلطان المطيري

لا أعلم من هيا شركة عبداللطيف جميل ولاكن تم سحب سيارتي من مدينة جده مع العلم بينها استخرجنها من المدينة وسحبها من أمام الفندق و تركي انا وابناي واهلي في مهب الريح وغراضنا بداخلها ولااعلم اين مصيرها فبلغت شرطة الشرافية وبعد مرور ٥ شهور اتضحت انها مسحوبه من تايوتا وخرج صك من المحكمة بدفع المبلغ المتبقي ٣٦٦٠ و خذت سند ب المبلغ الباقي صفر والان رفضو تسليمها لي بقولهم ادفع ١٤٦٠ ريال لنا لشركة الاتي تم سحب سيارتك والله العظيم هاذا ظلم عيني عينك سحبها ١٣ كيلو ولم يكن عليها بلاغ وهاذا مبلغ كبير مقابل تجاوزهم ويساوموني فانا إلا أملك قرار ولاكن من ذمتي لذمتكم وانا أعلم بينها ورب الكعبه انها فوق النظام ولاكن حسبي الله ونعم الوكيل الوحيد الذي ينصر المظلوم تكلمت هنا ابيها توصل ولي العهد لكي يعتبر الظالم وينصر المظلوم

اجابة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.تم تحديد البيانات الإلزامية.

*