المصطلحات والتعريفات

بطاقة الائتمان

تستخدم هذه البطاقة في القيام بعمليات الدفع والشراء والحصول على النقد في صورة دين ومن ثم سداد المبلغ المستحق بموجب الاتفاق المبرم مع الجهة المصدرة للبطاقة.

البنك

هي المصارف والبنوك المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة وفروعها الأجنبية وفقاً لأحكام نظام مراقبة البنوك.

بطاقة الحسم الشهري

هي بطاقة مشابهة لبطاقة الائتمان، لكن ما يميزها هو أنها تلزم حاملها بسداد كامل المبلغ المستحق عند استلامه كشف الحساب أو في تاريخ الاستحقاق المحدد في كشف الحساب.

بطاقة أعمال

هي بطاقة الائتمان أو بطاقة الحسم الشهري الصادرة باسم الشركة، حيث يتم استخدامها في سداد فواتير وشراء سلع أو خدمات خاصة بالشركة، وبالتالي فإن الشركة تتحمل المسؤولية كاملة للمبالغ المدينة على البطاقة.

بطاقة شركات

هي بطاقة ائتمان أو بطاقة حسم شهري مصدرة لمستخدم أو موظف لدى شركة ذات كيان اعتباري. وهناك 3 حالات لتحمل المسؤولية المالية كالتالي:
  • تتحمل الشركة مسؤولية أي مبالغ مدينة على البطاقة
  • يتحمل المستخدم أو الموظف والشركة مسئولية أي مبالغ مدينة على البطاقة على أساس تضامني
  • تتحمل الشركة مسؤولية أي مبالغ مدينة على البطاقة لأغراض أعمال الشركة

"معدل النسبة السنوي" [APR]

هو عبارة عن التكلفة الإجمالية لحامل البطاقة بموجب إتفاقية الائتمان الموقعة بينهما، ويعبر عنه بمعدل العمولة السنوي على المبلغ الأساسي أو إجمالي الائتمان الممنوح.

شركات البطاقات الدولية

هي عبارة عن شبكات المدفوعات العالمية مثل فيزا، ماستر كارد، أمريكان اكسبريس، يونيون باي و داينرز كلوب أو الجهات الأخرى المتشابهة.

شركة معلومات ائتمانية

يقصد بها الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، وهي شركة مرخصة تقدم لأعضائها خدمات تتعلق بمعلومات الائتمان الاستهلاكي والتجاري في المملكة العربية السعودية.

جهة إصدار البطاقة

هي الجهة المالية المرخص لها بإصدار البطاقات الائتمانية أو بطاقات الحسم الشهري.

دورة إصدار الفاتورة

هي الفترة بين تواريخ إصدار كشوفات الحساب الدورية. كما يجب أن تكون هذه الفترات الفاصلة متساوية ( أي لم يختلف عدد الأيام في الدورة بمقدار أربعة أيام عن اليوم أو التاريخ المنتظم.)

التعثر

هو عدم التزام حامل البطاقة بسداد القسط الشهري لمدة 90 يوماً تقويمياً من تاريخ الاستحقاق.

غير المقيمين

تشمل الأفراد والشركات التجارية وغيرها من المنظمات والهيئات الاعتبارية التي ليس لها وجود في المملكة عن طريق دفتر إقامة أو ترخيص تجاري أو مهني أو أي وجود رسمي آخر مثل الدبلوماسيين أو المنظمات الدولية المتعددة الأطراف.

السحب النقدي

هي عبارة عن عملية سحب نقدي من جهاز صراف آلي أو تحويل مبلغ إلى حساب مصرفي من خلال استخدام البطاقة.

سلفة نقدية

هي عبارة عن عملية سحب النقد أو تحويل مبلغ إلى حساب مصرفي بواسطة البطاقة الائتمانية أو الحسم المباشر.

جواز السفر الخليجي

هو الجواز الصادر عن إدارات الهجرة والجوازات في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

البطاقة الدبلوماسية

الصادرة عن وزارة الخارجية السعودية للدبلوماسيين الوافدين.

أصحاب الصلاحية بالتفويض بالتوقيع

هم الأشخاص مسؤولو جهات معينة ( قطاع عام/خاص) الذين يمكن للبنوك التعرف على صلاحياتهم من خلال موافقات وزارة المالية أو مؤسسة النقد العربي السعودي أو من خلال مراكزهم الوظيفية أو قرارات تعيينهم أو مصادقة الجهات المشرفة أو المعنية أو قرارات مجالس الإدارات أو ملاك المنشآت أو حسب عقود التأسيس أو السجلات التجارية أو الاختصاص الوظيفي ( المالية / الموارد البشرية ) أو من خلال الوكالات الشرعية أو العقود المبرمة بين البنوك وتلك الجهات، حسب كل حالة على حدة، أو ما قد تتعرف عليه البنوك من خلال إجراءات تأكيدية تراها مناسبة، بالإضافة إلى الأختام الرسمية أو نماذج التوقيع.

أقارب الدرجة الأولى

هم الأب، الأم، الزوج، الزوجة، والأبناء.

الجهات الحكومية المعرفة بالمرأة

هي الجهات الحكومية الرسمية التي يعمل فيها سيدات لا يحمل بعضهن هويات تبرز شخصياتهن ( بطاقة أحوال أو جواز سفر) أو لا يوجد لهن محرم يعرف بهن ويتطلب لصرف مرتباتهن ومستحقاتهن المالية من تلك الجهات فتح حسابات بنكية بأسماهن.

المرأة محجبة المعلومات والشخصية مصرفياً

هي المرأة التي لا تحمل إثبات هوية / وثيقة شخصية توضح معلوماتها الشخصية وصورة وجهها معاً، أو المرأة التي تحمل هوية / وثيقة اثبات شخصية تبرز معلوماتها الشخصية وصورة وجهها ولا تسفر عنه الفروع النسائية ولا تسمح بتصوير تلك الهوية / الوثيقة ( محجبة المعلومات والشخصية ).

المعرف الشخصي للمرأة المحجبة

هو شخص معروف لدى طالبة فتح الحساب المحجبة ومن محارمها الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو من الأقارب عن طريق المصاهرة أو عن طريق الرضاعة المثبتة شرعا، بالغ لسن الرشد الثامنة عشر سنة هجرية أو من أبنائها أو أشقائها فقط الحاصلين على بطاقة أحوال أو هوية وطنية، البالغين سن الخامسة عشر سنة هجرية أو من قبل امرأة سعودية أخرى تحمل بطاقة أحوال ( من غير موظفات البنك ) ، وتكون هي معروفة لديه أو لديها ويعرفها أو تعرفها.

المعرف الشخصي بالإجراءات لكل من الأمي أو الكفيف

هو شخص معروف لدى طالب فتح الحساب الأمي أو الكفيف متعلم وبالغ سن الرشد الثامنة عشر سنة هجرية أو حاصلا على بطاقة أحوال أو هوية وطنية عند بلوغ سن الخامسة عشر هجرية ويمكن له التعريف وقراءة إجراءات ومستندات اتفاقية فتح الحساب على مسمع الأمي أو الكفيف وشاهدا على ذلك، وفي حال أن الكفيف أو الأمي أنثى فيكون المعرف من المحارم.

الحد الائتماني للبطاقة

هو الرصيد القابل للاستخدام والمتاح في البطاقة الائتمانية أو بطاقة الحسم الشهري، وذلك بموجب العقد المتفق عليه.

المعلومات السلبية

 هي المعلومات التي يقدمها العضو وتكون في غير صالح المستهلك، وذلك بناءً على سجله الائتماني.

القرار السلبي

هو القرار الصادر من العضو ضد مصلحة المستهلك، وذلك بناءً على سجله الائتماني.

اتفاقية التمويل

اتفاقية يمنح بمقتضاها الائتمان للأنشطة المرخصة لها بالحصول على تمويل وفقاً للأنظمة واللوائح المتعلقة بالتمويل.  

الحساب البنكي

هو سجل محاسبي (حساب مالي) لدى البنوك المرخص لها بالعمل في المملكة، تسجل فيه جميع العمليات المالية بين العميل والمصرف. كما ينشأ هذا الحساب بموجب عقد يسمى " اتفاقية فتح حساب " موقعة من طرف البنك وصاحب الحساب ( العميل).

تجميد الحساب

هو عبارة عن الوقف المؤقت لحركة السحب فقط من الحساب البنكي/ العلاقة البنكية بسبب انتهاء مدة سريان مفعول إثبات هوية العميل أو عدم تحديث العميل أو المفوض على الحساب البيانات والمعلومات الشخصية والعناوين ومصادر الدخل والتوقيع وغيرها من البيانات.

المقيمون (أفراد)

هم المواطنون السعوديون، مواطنو مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والوافدين.

مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي

هم الأشخاص مواطنو الدول التالية: الكويت، والإمارات العربية المتحدة، قطر، ومملكة البحرين وسلطنة عمان.

مستندات الهوية الأصلية للمواطنين السعوديين

هناك عدة مستندات لإثبات الهوية الأصلية للمواطنين السعوديين، والتي تشمل: بطاقة الأحوال الشخصية، وبطاقة الهوية الوطنية، ودفتر العائلة، وسجل الأسرة، وجواز السفر الدبلوماسي أو الخاص، وحفيظة النفوس، والسجل المدني المصدق للنساء، وشهادة الميلاد، وجواز السفر للمرأة السعودية.

مستندات الهوية للأشخاص الأجانب المقيمين إقامة نظامية في المملكة

  • دفتر الهوية: هو إثبات هوية على شكل بطاقة ممغنطة أو دفتر عادي.
  • بطاقة إقامة ذات الخمس سنوات: هي بطاقات يحملها بعض أفراد القبائل كوثيقة إثبات شخصية.

سن الرشد

هو سن ثماني عشرة سنة هجرية.

الحدث ( الشخص) المميز

هو الشخص البالغ سن الخامسة عشر سنة هجرية الحاصل على بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة الأحوال المدنية.

المحجور عليه

هو الشخص الممنوع شرعاً من التصرف في ماله إما لسفه أو ذهاب عقل أو إفلاس.

القيم

هو القائم على الأمر كالقيم على اليتيم أو الوقف أو الوصي على القصر.

الولي

هو والد القاصر أو الجد في حالة وفاة الوالد.

الوصي

هو شخص محدد بموجب صك وصاية صادر من المحاكم الشرعية بالوصاية على القاصر.